السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير التموين يختتم فعاليات التدريب الصيفي لطلاب تجارة القاهرة

السبت 02/يوليو/2022 - 12:28 م
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

نظمت كلية التجارة جامعة القاهرة حفل تسليم شهادات التدريب الصيفي للدفعة الثالثة في ضوء التعاون بين وزراة التموين والتجارة الداخلية وجامعة القاهرة.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور جمال شحاتة عميد كلية التجارة، والدكتور عبدالعزيز هاشم، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة والعميد خالد شرف مساعد وزير التموين للتخطيط والشئون المالية، وأحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث باسم للوزارة، وعدد من قيادات الوزارة.

 

من جانبه قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنني سعيد بتوجدي وسط أبناء كلية التجارة جامعة القاهرة متوجها الشكر لكافة الطلاب علي حرصهم لهذا التدريب قائلا: أمامي شباب عظيم فأنتم الأمل والواقع لهذه الدولة التي أخرجت هذه الشباب العظام.

وزير التموين وعميد كلية التجارة 

وأشار المصيلحى، خلال كلمته، بكلية التجارة جامعة القاهرة، الي أن الوزارة جزيتين وهما التموين والتجارة الداخلية وبدون أهداف لا يمكن الوصول لاي شيئا وعند وضع الأهداف لابد من التخطيط وأهم شيئا في الحياة حتي يمكن أن ننجح سواء فرد أو وزارة فلابد من التخطيط فهو ليس عملية عشوائية ولكن هو عملية علمية من خلال دارسة القدرات والامكانيات، وأيضا لابد أن تكون واضحة وقابلة للقياس وواقعية.

وزير التموين 


وأكد "وزير التموين" أن هناك توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون الاحتياطي الاستراتيجي من السلع من 3 الي 6 أشهر لكافة السلع الأساسية ومنها الأرز والسكر القمح المكرونة، والزيوت لأنها أساس الأمن القومي الوطني.


وأوضح "المصيلحى" الي أنه لابد من إتاحة السلع ولكن المواطن يمكنه الوصول إليها مع وجود شبكة توزيع منتظمة لكي تصل إلي المواطن وأيضا تكون بأسعار مناسبة وتكون قابلة للشراء فلولا وجود الصوامع ما كنا نستطيع الحفاظ علي القمح حتي لا يعرضنا الي خسائر عديدة فجدوي الصوامع عالية للغاية، مشيرا الي أننا نستهلك 9 مليون طن سنويا من الخبز وتكلفة الصوامع 7 مليار جنيه.

 

وأكد "الوزير" أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية لديها كافة الإمكانيات لتوفير السلع الغذائية ولديها العديد من الفروع علي مستوي الجمهورية بإلاضافة الي شركات إنتاج السكر من البنجر، وأيضا هناك شركات المطاحن التي تقدم الدعم لتوفير دقيق القمح ولديها العشرات من المنافذ متوزعة علي مستوي الجمهورية وأيضا الجزء الخاصة بحماية المستهلك وهو الخاص بالاحجار الثمينة والفضة والذهب وهو متخصص بحركة السلع من خلال التخزين والبيع.

وأشار إلي أن : جزء التجارة الداخلية كان يعاني من الصعوبات ولكن وضعنا استراتيجية في 2017 وتم اعتمادها من الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي من أهم مكوناتها المناطق اللوجيستية مع وجود أماكن استهلاك السلع والتخزين ونعمل علي توفير أماكن تخزين للسلع ليكون هناك توافق للتصدير ووجود شراكة مع الاتحاد الأوروبي وأيضا المراكز التجارية المتخصصة والمتعددة الأنشطة التي تحتوي علي المولات والأماكن التجارية تمثل نقلة كبيرة في بيع السلع لابد من وجود مناطق لوجيشسة للتخزين وتكون متعددة الأنشطة مع وجود منافذ

 

وأكد "المصيلحى" أننا وصلنا الي 7 آلاف منفذ من مشروع جمعيتي مما أدي الي وجود شبكة توزيع مع توفير السلع واتاحتها للمواطنين لأنها أساس الأمن الغذائي.

 

وأشار "المصيلحى" الي أن جائحة فيروس كورونا أدت الي زيادة الطلب علي البترول كما عملت علي زيادة الأسعار وارتفاع أسعار المنتجات وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية التي غيرت كافة مفاهيم العالم مما أدي الي وقف الاستيراد من تلك الدول، ولكن بالتحديات والمتغيرات فدائما متواجدين وعلينا استيعاب هذا وتعديل الخطة التي نسير عليها حتي لا نتعرض للخسائر، مؤكدا اننا لدينا 6 أشهر قمح و 6.7 مخزون استراتيجي من الزيت ونعمل علي التعامل مع التغيرات ومن يريد إدارة جيدة لابد من الوعي والرؤية الجيدة 


ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية" نصائح لطلاب كلية التجارة قائلا: لابد أن تحددوا أهدافكم مع معرفة الطريق الذي تريدون الوصول إليه فالجميع يريد أن يكون افضل شخصا ولكن لابد أن تعرف كيف تحقق ذلك مع معرفة القدرات والمميزات الخاصة لكل طالب وعمل دراسة جدوي لكل مشروع تقوم به. 

 

واختتم الوزير، عليكم بعدم البخل في المجهود مع الحرص في الوقت فلولا تستغلون الوقت بطريقة مفيدة فأنتم تضيعون من النتائج الإيجابية التي يمكن تحقيقها بإدارة الوقت والرؤية الإيجابية من أهم الأشياء التي يجب توفرها لكل شخص.

عميد تجارة القاهرة: وزارة التموين تهتم بالشباب وتؤهلهم لسوق العمل

من جانبه أكد الدكتور جمال شحاتة، عميد كلية التجارة، إن الكلية شرفت بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية واليوم نخرج الدفعة الثالثة وشمل الوزير رعاية خاصة للطلاب وفتح الباب لتدريبهم داخل قطاعات الوزارة، وهذا ما تنادي به دائما جامعة القاهرة، لفتح مؤسسات الدولة وإشراك الشباب في إدارة الوطن.

 

وأشار "عميد كلية التجارة" خلال كلمته أثناء حفل تخرج الدفعة الثالثة لتدريب الطلاب، الي أن وزارة التموين من أهم الوزارات فهي المعنية بتوفير السلع الأساسية للمواطنين وبدونها يحدث العديد من المشاكل فهي تقوم بتوفير العديد من السلع الغذائية والخبز وتنتج الوزارة ما يعادل مليار رغيف خبز سنويا، مشيراً إلى أن أوربا تشهد تضخم لم يحدث منذ أربعين عاماً ولكن الدولة المصرية واجهت الأزمات العالمية.

 

وأضاف" شحاتة" أن وزارة التموين تهتم بالشباب للتأهيل لسوق العمل ووجدنا نقلة كبيرة في الوزارة من خلال العديد من منافذ التسويق في المناطق الريفية مما ححققت نجاحا كبيرا في الدولة المصرية.

 

وأكد "الدكتور جمال شحاتة" أن التدريب هدفه بناء الخبرة في الشركات وثقل مهارات الطلاب لتأهيلهم لسوق العمل عقب التخرج مؤكدا أن برنامج وزارة التموين يعمل علي التعرف علي كافة قطاعات الوزارة وايضا التعرف علي المطاحن وطريقة توزيع الخبز وللحصول علي الوظائف لابد من التعلم والتدريب الجيد لبناء الخبرات.

 

وفي سياق متصل قال الدكتور عبدالعزيز هاشم، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن تجربة كلية التجارة مع وزارة التموين من التجارب الرائدة والفريدة وحققت نجاحا كبيراً علي مدار خمس سنوات منذ 2018 مما حظت بدعم شديد من وزير التموين ورئيس جامعة القاهرة.

 

وأكد " وكيل كلية التجارة"خلال كلمته بحفل توزيع شهادات تخرج الدفعه الثالثة من التدريب، أن الكلية تقوم بتدريب عدد من الطلاب بوزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة الصيفية لتنمية مهاراتهم على الأعمال التى تقوم بها جهات ديوان عام الوزارة ومديريات التموين والإدارات التموينية والمكاتب التموينية.

طلاب تجارة القاهرة