الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رفض ليبي لتصريحات سفير الولايات المتحدة حول "الانتخابات"

الخميس 30/يونيو/2022 - 05:08 م
السفير الأمريكي ريتشارد
السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند

انتقد أعضاء بمجلسي النواب و"الأعلى للدولة" في ليبيا، تصريحات السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، حول الانتخابات.

وقال أعضاء مجلس النواب الداعمين للتوافق مع المجلس الأعلى للدولة، في بيان، إنهم "يتابعون بقلق بالغ واستغراب شـديدين التصريحات الصادرة عـن السفير الأمريكي حول الانتخابات ومسار الحل السياسي في ليبيا".


ورأى النواب أن "ما تضمنته تصريحات السفير الأمريكي رسـائل خطيرة مـن شـأنها أن تعمـق الأزمـة وتشجع الأطراف الخارجـة علـى القـانـون أن تستمر في غيها وتضفي على أفعالها الشرعية"، في إشارة لحكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية.

وتأتي تصريحات السفير الأمريكي، بحسب البيان، "في الوقـت الـذي كانت فيه ليبيا تنتظـر دعـم المجتمـع الـدولي للجهود الجادة التي يقـوم بهـا مجلـس النـواب والـدولـة من أجل الوصول إلى أسـاس دستوري تـوافـقـي وقـوانين انتخابيـة مـن شـأنها تسهيل إجـراء الانتخابـات فـي أقـرب وقـت وفـي ظـروف ملائمـة تضمن النجـاح والقبول بالنتائج".

وقبل يومين، قال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند إنه "من الممكن إجراء انتخابات عامة في ليبيا دون شرط حل الأزمة بين الحكومتين المتنافستين".

وأضاف السفير الأمريكي في مقابلة مع وكالة "رويترز"، أن "هناك سبلا للمضي قدما بعيدا عن ضرورة وجود حكومة ليبية واحدة في السلطة"، موضحا أنه "يمكن لكل طرف إجراء الانتخابات في المناطق التي يسيطر عليها".

وعن ذلك، قال أعضاء مجلس النواب في البيان "إننا بمجلـس النـواب نرفض وبشكل قـاطع مـا ورد بتصريحات نورلانـد حـول إجـراء الانتخابـات تحـت إشراف سلطات وحكومات متعـددة بالدولـة، لمـا يـشـكلـه مـن خطـر علـى سـلامة العمليـة الانتخابيـة ونتائجهـا ومـا يـمـثلـه مـن إضـفاء للشـرعية علـى جهـات متعـددة تغتصب السلطة".

وأكد النواب أنهم "يعتبرون هـذه التصريحات تـدخـلا فـي الـشـأن الليبـي غير مقبول بأي حال من الأحوال".