الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عميد أسنان القاهرة لـ"مصرتايمز": نستقبل المرضى بالعيادات 6 أيام في الأسبوع.. وتفعيل خدمة الطوارئ بالمستشفى على مدار 24 ساعة

السبت 23/يوليو/2022 - 06:11 م
د. هشام عبدالحكم
د. هشام عبدالحكم ومحرر مصر تايمز

– عميد أسنان القاهرة: تقليل طوابير الانتظار بمستشفى الكلية وتخصيص استراحات لاستقبال المواطنين

 

– د. هشام عبدالحكم: نستقبل أكثر من 1200 مريض يوميا فى العيادات وتوفير كل الخدمات للمواطنين 

 

– د. هشام عبدالحكم: رقمنة الخدمات والتأمين الطبى الشامل لتوفير خدمة آدمية للمرضى 

--عميد أسنان القاهرة: دعم البحث العلمي وتركيز جهود الكلية للحصول على الاعتماد الدولي 

 

– د. هشام عبدالحكم: تعاون مع جامعات بريطانية لتفعيل الشراكات والتوأمات العلمية 

 

– عميد أسنان القاهرة: مراجعة مصروفات الماجستير والدبلومات بما يواكب التغييرات 

 

– د. هشام عبدالحكم: اتبع سياسة لم الشمل وبابي مفتوح أمام الجميع

 

قال الدكتور هشام عبدالحكم، عميد كلية طب الفم والأسنان قصر العيني جامعة القاهرة، إن الكلية ملزمة بما يقره مكتب التنسيق ومجلس جامعة القاهرة بتوفير منح لحوالي 1500 طالب على مستوى الجمهورية من أوائل الثانوية العامة.


وأشار "عبدالحكم" خلال حواره لـ "مصر تايمز" ففي حالة التحاق أي من الطلاب الـ 1500 بالكلية يوفر له المنح، كما أنها في سياق جامعة القاهرة وبالتنسيق مع الجامعة توفر منحًا للطلاب الوافدين.

والي نص الحوار:-


-بداية..حدثنا عن استعدادات الكلية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني؟
الكلية استعدات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني مبكرا بإعلان الجداول ومراعاة وجود أيام بين امتحان كل مادة والأخرى وذلك حرصا على توفير بيئة امتحانية جيدة، مؤكدا أن الامتحانات تسير بهدوء وانتظام ولم نرصد شكاوي من الطلاب، وتم توفير كافة المطهرات وتعقييم القاعات الامتحانية وتوفير الماسك الطبي الخاص بالطلاب واستمرار بقية إجراءات كوورنا المعمول بها من قبل مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، مشيرا إلي أنه يؤدي الامتحانات أكثر من ألفين طالب بمقر الكلية بالمنيل وفرع الشيخ زايد بأكتوبر.

 

--ماذا عن برامج الكلية؟
تتميز كلية الأسنان بمجموعة متميزة من البرامج سواء في مرحلة البكالريوس  الاساسية أو بنظام الساعات المعتمدة وتم فتح باب التقدم لدراسة الماجستير و الدكتوراه فى التخصصات التالية: وهي جراحة الفم والوجه والفكين، وأشعة الفم والوجه والفكين، زباثولوجيا الفم والوجه والفكين، وتقويم الأسنان، وعلاج اللثة، وعلاج الجذور، وطب أسنان الأطفال، وبيولوجيا الفم، وطب الفم والصحة العامة للأسنان، وخواص المواد استعاضات الأسنان "تخصص رئيسي استعاضات سنية مثبتة" واستعاضات الأسنان تخصص رئيسي استعاضات سنية متحركة.

د. هشام عبدالحكم 

 

-- ماذا عن اعتماد الكلية دوليا؟
الكلية ظهرت خلال الفترة الماضية في التصنيفات العالمية ضمن تصنيف جامعة القاهرة وحصل أساتذتها على جوائز الدولة التقديرية، وخلال الفترة المقبلة سنعمل على دعم البحث العلمي عبر تفعيل دور المراجعة الداخلية والخارجية على برامج الدراسات العليا لضمان استمرار جودتها، وتركيز الجهود لاعتماد الكلية للحصول على الاعتماد الدولي في الجودة والرقي بتصنيف الكلية بمعايير التصنيف الدولية، وإعداد الكلية للحصول على لقب كلية صديقة للبيئة والحصول على شهاد الآيزو 14001 لجودة الإدارة البيئية، وتقديم برامج متخصصة إكلينيكية بالشراكة مع جامعات أجنبية عالمية في مجال البحث العلمي وسوق العمل.

 

-- هل الكلية تقوم بعمل تدريبات مع جامعات عالمية؟
نحن الأن في تواصل مع جامعات بريطانية  وأوربية اخرى بهدف تفعيل الشراكات والتوأمات العلمية.

 

-- ما هى المهارات التى تحرص الكلية على إكسابها للخريجين؟
نحرص على وجود خريج متميز يستطيع المنافسة محليا وإقليميا وأن يكون متميزا عالميا، وتأهيله بالمتطلبات اللازمة.

 

جانب من الحوار 

 

-- ما هى خطة العمل التي تريد تنفيذها خلال الفترة المقبلة؟
برنامج وخطة العمل قائمة على 3 محاور وأسس الأول منها ينطلق من كوننا مؤسسة تعليمية تتمحور حول المريض فيدور حول النهوض بمنظومة العلاج للمرضى ومواكبة العصر كوننا جزءا من الدولة ونعمل فى السير نحو رقمنة الخدمات والتأمين الطبى الشامل وذلك لضمان توفير خدمة آدمية للمرضى خاصة وأن الإنسان المصرى له حق علينا ومنصوص على آدميته بالدستور، والرئيس السيسى يؤكد يوميا على آدمية الإنسان المصرى وفى هذا الاتجاه تم العمل على تقليل طوابير الانتظار للكشف بمستشفى الكلية وتم تخصيص مكان لاستراحة داخل الكلية بعيدا عن أماكن الانتظار خارج سور الكلية وأصبحت استراحات مهيأة لاستقبال المواطنين المترددين على المستشفى، كما تم تفعيل خدمة الطوارئ على مدار الـ 24 ساعة داخل الكلية، واصبحنا نستقبل أكثر من 1200 مريض يوميا فى العيادات ونعمل على توفير كل الخدمات للمواطنين، وأيضا المحور الثانى يدور حول العملية التعليمية ونهتم بها بشكل كبير سواء تعليم الطلاب والدراسات العليا وتم وضع أسس ممنهجة للنهوض بها لتحقيق أمرين فى غاية الأهمية الأول الصعود فى سلم التصنيف الدولى عن طريق استحداث وتفعيل مكتب نقل التكنولوجيا والصناعة بكلية طب الاسنان جود ممثل عن كلية الهندسة والخدمة الوطنية والقطاع الاستثمار الخاص ولعام وتكون مهمة اللجنة الاهتمام بالأبحاث العلمية والبعد عن عشوائية الأبحاث ثم إدخالها مفرمة بحيث إصدار منتج صناعى بحيث لا يتحول البحث من المناقشة إلى وضعه على الرف ليصبح منتج صناعى وذلك هدف ذات بعد قومى لتوفير العملة الصعبة وتعميق التصنيع المحلى والمساهمة فى رفع تصنيف الكلية، وتفعيل التعليم المستمر ، وأيضا الجزء الثالث فى محور الاستراتيجية أن نكون كلية فاعلة فى المجتمع نؤثر يه ونتأثر به ولدينا أكثر من هدف نعمل على تحقيقه بالإضافة إلى دورن فى علاج المرضى وتنظيم القوافل العلاجية التى نسعى أن يكون لها بعد قومى فى المناطق النائية بالتنسيق مع مبادرة حياة كريمة.


-- هل الكلية تحولت كليا لبرامج الساعات المعتمدة؟
كافة برامج الكلية بنظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا وجزء من البكالريوس.

 

-- ماذا عن التحول الرقمي في الكلية؟
الكلية قطعت شوطا كبيرة في التحول الرقمي وتجري حاليا امتحانات بنظام البابل شيت وتصححها إلكترونيا ولدى المستشفيات والعيادات سيستم رقمي كامل ومطور يحفظ بيانات المرضى أول بأول، وكذالك تم انشاء لجنة عليا للاشراف علي التحول الرقمى والربط الالكترونى بالكلية.

 

-- كيف تواجه الكلية أزمة بيع تذاكر الكشف فى السوق السوداء؟
لا يوجد لدينا أزمة أو بيع تذاكر في السوق السوداء وهذ الكلام عاري تمام من الصحة ومنذ أن توليت العمادة كان الكشف في العيادات الخارجية 3 أيام، ولكن يتم استقبال المرضى بالعيادات 6 أيام بدلًا من 3 في الأسبوع، مع استمرار عمل الطوارئ على مدار اليوم 7 ايام. في الأسبوع.

د. هشام عبدالحكم 


-- بعد توليك «العمادة».. ماذا تمثل كلية طب الأسنان بالنسبة لك؟
الحقيقة من قبل ومن بعد العمادة الكلية بالنسبة لى لم تختلف الكلية هي جزء من جامعة القاهرة وجزء من الدولة عليها واجبات اجتماعية ونعليمية وأخلاقية ممثلة في تقديم  خدمات العلاج للمرضى في ظل توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير حياة كريمة لكل المواطنين.

_ هل واجهت مشاكل بعد توليك عمادة الكلية؟
لم أواجه أية مشاكل وأتبع سياسة لم الشمل وقلبي مفتوح قبل بابي أمام الجميع طالب أوموظف أو عضو هيئة تدريس وفي حالة وجود أية مشكلات تحل فورا نظرا لسهولة التواصل مع العميد.

 

د. هشام عبدالحكم 

 

_ اشتكى بعض الطلاب من أسعار الماجستير والدبلومات.. هل تراها مناسبة أم من الممكن تخفيضها؟
ارتفاع الاسعار كان في الإدرات السابقة للكلية ولم يمر سوى شهر على تعييني، ووصلتني بعض المطالب بخصوص المصروفات للماجستير وسيتم النظر فيها بعناية بما يواكب التغييرات.


-- ماذا عن المنح المقدمة من الكلية للطلاب؟
الكلية ملزمة بما يقره مكتب التنسيق ومجلس جامعة القاهرة بتوفير منح لحوالي 1500 طالب على مستوى الجمهورية من أوائل الثانوية العامة ففي حالة التحاق أي من الطلاب ال1500 بالكلية يوفر له المنح، كما أنها في سياق جامعة القاهرة وبالتنسيق مع الجامعة توفر منحًا للطلاب الوافدين.

 

-- بشكل عام.. ماذا ينقص قطاع طب الأسنان فى مصر؟
قطاع طب الأسنان في مصر متميز جدا وسمعة خريجه تفوق نظرائه من كافة الدول حتى الدول الأجنبية وعلى الرغم من ذلك يتطلب الأمر زيادة أكثر في فترة تدريبات الطلاب وكلية أسنان لديها مستشفى في المنيل وعلى استعداد التعاون مع كافة الكليات والجامعات.