الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تظاهرات رافضة للقيود الصحية في أوروبا والفيروس يواصل تفشيه في الولايات المتحدة

السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:21 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية

شهدت عدة دول أوروبية تظاهرات السبت ضد القيود المفروضة لكبح تفشي وباء كوفيد-19، في وقت سجل ارتفاع كبير في الإصابات في الولايات المتحدة ما أجبر مدينة نيويورك على غلق مدارسها.

وفي الإجمال توفي 1,305,039 شخصا على الأقل جراء الفيروس في حين أصيب به 53,438,640 شخصا حول العالم، وفق إحصاء لوكالة فرانس برس السبت حتى الساعة 11,00 ت غ.

وبتسجيلها 284 ألف إصابة يومية جديدة، لا تزال أوروبا المنطقة التي تشهد أسرع انتشار للفيروس،وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية السبت إنها تتوقع إعطاء رأي إيجابي حول أول لقاح "بحلول نهاية العام" على أن يجري توزيعه "اعتبارا منيناير" في حال كانت "المعطيات "السريرية" ثابتة".

واعتبر مدير الوكالة جويدو راسي أن توزيع لقاح فييناير ستكون آثاره على انتشار الفيروس "واضحة خلال خمسة إلى ستة أشهر، وأساسا الصيف المقبل".

لكن المسؤولة عن قسم التلقيح في منظمة الصحة العالمية كاثرين أوبراين قالت إن عدم ثقة الجمهور في عمليات التلقيح قد يجعل أكثر المنتجات فاعلية غير مجدية.

وبعد إعلان شركتي "فايرز" و"بايونتيك" هذا الأسبوع تطوير لقاح "فعال بنسبة 90 في المئة"، يبرز سؤال حول ما إذا كانت البلدان الفقيرة ستتمكن من الحصول على هذا اللقاح.

وأعرب رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عن أمله في أن يفيد أي "تقدم علمي" كل البلدان، قائلا "لا شك في أن اللقاح سيكون أداة أساسية للسيطرة على الوباء".

في الأثناء، تستبعد السلطات في كل الدول الأوروبية تقريبا تخفيف القيود، بل تقوم بتشديدها، وفي هذا الصدد فرضت البرتغال حظر تجول خلال نهاية الأسبوع يبدأ سريانه السبت ويشمل 70 بالمئة من السكان على أن يشمل الأسبوع المقبل 80 بالمئة منهم.

وبعد الظهر، تحدى 500 متظاهر القيود في لشبونة لتنظيم "مسيرة من أجل الحرية". وقالت المتظاهرة كارلا توريس "30 عامًا" التي تعمل في قطاع الفنادق والمطاعم إن "الجائحة هنا وعلينا التوقي، لكن دون قتل الاقتصاد".