الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شولتس: مجموعة السبع ستواصل زيادة الضغط على بوتين

الإثنين 27/يونيو/2022 - 02:48 م
اولاف شولتسشولتس:
اولاف شولتسشولتس: مجموعة السبع ستواصل زيادة الضغط على بوتين

صرح المستشار الألماني، أولاف شولتس، بأن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تعتزم مواصلة زيادة الضغط على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

شولتس: سنقف موحدين إلى جانب أوكرانيا


وخلال فعاليات قمة زعماء دول مجموعة السبع في قصر "إلماو" البافاري، كتب السياسي الاشتراكي الديمقراطي على تويتر، اليوم الاثنين:" بوصفنا مجموعة السبع سنقف موحدين إلى جانب أوكرانيا وسنواصل دعمها"، وأضاف شولتس:" ولهذا يتعين علينا أن نتخذ قرارات صعبة لكنها ضرورية"، وتابع:" سنواصل زيادة الضغط على بوتين، وهذه الحرب يجب أن تنتهي".


ووجه بوتين الشكر بشكل صريح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي شارك في أعمال القمة عبر الفيديو قبل ظهر اليوم، وتشارك في أعمال القمة أيضًا رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل.


والجدير بالذكر، أن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أعلن أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تسعى من أجل الإفراج عن صادرات الحبوب من أوكرانيا وذلك نظرًا لأزمة الجوع التي توشك على الوقوع ولاسيما في شرق افريقيا.


وفي تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الاثنين إن " المفاوضات في هذا الشأن تجري ليلاً ونهارًا في الوقت الحاضر" مشيرًا إلى أن هذه القضية تثير أكبر قدر من القلق لدول المجموعة وأردف أن مجموعة السبع ترغب في المساعدة، وأضاف شولتس أنه يجب استخدام الأموال من أجل تجنب أزمات الجوع، ومن المتوقع أن تقدم دول المجموعة تعهدات مالية محددة في وقت لاحق من اليوم.


تجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا وروسيا هما أكبر مصدرين للقمح على مستوى العالم وتغطي صادراتهما نحو ثلث الاحتياج العالمي، غير أن هناك كميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية تعذر تصديرها لأن روسيا تغلق الموانئ الأوكرانية في الوقت الراهن.


وحسب تصريحات منظمة برنامج الغذاء العالمي، فإن هناك نحو 50 مليون شخص في كل أنحاء العالم على وشك مواجهة أزمة جوع، ووصفت المنظمة الأممية الوضع بالكارثي في اثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن وأفغانستان والصومال.


وأجرى شولتس المقابلة مع القناة عبر الفيديو من قصر "إلماو" البافاري حيث لا يزال زعماء دول مجموعة السبع مجتمعين حتى غد الثلاثاء، وسينضم إليهم اعتبارًا من ظهر اليوم زعماء الدول الضيوف وهي الهند واندونيسيا وجنوب افريقيا والسنغال والأرجنتين كما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو جوتيريش، في القمة عبر الفيديو.