الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد مرور عام.. جونسون وماكرون ينحيان الخلافات جانبًا من أجل قمة السبع

الأحد 26/يونيو/2022 - 04:43 م
جونسون وماكرون
جونسون وماكرون

قال مسؤولون فرنسيون إن البروتوكول الخاص بأيرلندا الشمالية لم يكن ضمن المحادثات الثنائية التي جرت اليوم، وعلى النقيض قرر الجانبان الفرنسي والبريطاني تحسين علاقتهما وتركيز جهودهما المشتركة على مساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا، يبدو أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قررا تنحية خلافاتهما، اليوم الأحد، على هامش قمة الدول السبع، بعد عام من خلافهما حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" لاسيما بشأن أيرلندا الشمالية.

 

جونسون وماكرون ينحيان الخلافات جانبًا من أجل قمة السبع


وربت الزعيمان جونسون وماكرون على كتف الآخر وتبادلا الابتسامات والدعابات في بداية اجتماعهما، مما يشير إلى بدء علاقة أكثر دفئًا بعد مرور عام شهد خلافًا بين الحليفين المقربين حيال عدة قضايا كان آخرها في روما حول حقوق الصيد، وقال مسؤول فرنسي إن: "كلمة بريكست لم تذكر" مضيفًا أن الزعيمين قررا التركيز على أوكرانيا وتبعات الحرب.
وذكر بيان أصدره مكتب جونسون، أن الزعيمين اتفقا على زيادة الدعم لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وقال متحدث باسم "داوننج ستريت" في بيان: "اتفقا على أنها لحظة حاسمة في مسار الصراع، وأن هناك فرصة لتغيير دفة الحرب".


ويذكر، أنه بدأت اليوم مظاهرة ضد قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مدينة "جارميش-بارتنكيرشن" الألمانية القريبة من مكان انعقاد القمة في قصر "إلماو" البافاري.
وذكر عدة مراسلين لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، اليوم الأحد، أن العدد التقريبي للمشاركين في المظاهرة يقدر بـ1000 شخص، ولم يتوافر بعد تقدير من الشرطة لعدد المتظاهرين.


وهناك قوة كبيرة من الشرطة رافقت المظاهرة، كما نشرت الشرطة نحو 18 ألف فرد من أفرادها في المنطقة لتأمين القمة، ويركز المتظاهرون على قضية أزمة المناخ والخوف من تصعيد حرب أوكرانيا، وقالت متحدثة في المسيرة في إشارة إلى الساسة:" لن نسمح بأن يدمروا كوكبنا ومستقبلنا".


ونقلت اليوم مروحية تابعة للجيش الألماني، صحفيين خلال قمة مجموعة السبع من المركز الصحفي الدولي في مدينة "جارميش-بارتنكيرشن" إلى قصر "إلماو" حيث تنعقد القمة، وقال جندي من الجيش الألماني شارك في مهمة نقل الصحفيين إنه تعذر المرور في الشوارع بعد ظهر اليوم، بسبب مظاهرة كبرى في المدينة ضد قمة مجموعة السبع.


وأوضح أنه تم اتخاذ قرار بنقل الصحفيين على متن مروحية طراز "سيكورسكي- سي إتش-53" كي يصل الصحفيين في الموعد المحدد للمؤتمر الصحفي، وكانت المظاهرة المناوئة لقمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى انطلقت بعد ظهر اليوم في مدينة "جارميش-بارتنكيرشن" الألمانية القريبة من مكان انعقاد القمة في قصر "إلماو" البافاري.