الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عبدالمنعم سعيد: العلاقات المصرية القطرية تتجه نحو التكامل في جميع الملفات

الجمعة 24/يونيو/2022 - 09:01 م
عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

علق الدكتور عبدالمنعم سعيد، أستاذ العلوم السياسية، على زيارة الأمير تميم بن حمد أمير قطر، للقاهرة، قائلًا إن الدول ليس بينها صداقات دائمة أو عداءات دائمة، وإنما مصالح تتولد من موقعها السياسي والجغرافي، والقدرة العسكرية والاقتصادية.
ولفت سعيد، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مصر لديها سياسة خارجية مستقرة، في خلافها وصداقتها وعدائها مرتبط بالمصالح، مردفًا أن الدهشة من هذا اللقاء طبيعية لأنه كان هناك فترة عداء قوي بين قطر ودول الرباعي مصروالإمارات والسعودية والبحرين، والذي وصل لنهاية في 5 يناير 2021، ثم تحسنت العلاقات المصرية القطرية كثيرًا.
وأشار إلى أنه بالرغم من الخلاف السياسي والأمني، بين مصر وقطر، إلا أن كثير من المصالح القطرية الاقتصادية كانت باقية، وأن الاستثمارات القطرية في مصر لم تتأثر في فترة التوتر، والعلاقات الشعبية ظلت كما هي، وكانت الجالية المصرية في قطر مصدر بهجة، وكان هناك أقلية تحاول تغييرذلك، لكنها لم تلق قبولًا.
وأوضح عبدالمنعم سعيد، أن الفترة الماضية شهدت تعاون مصري قطري كبير لمحاولة خلق استقرار في غزة، لافتًا إلى أن مصر فاوضت من أجل وقف إطلاق النار، ودفعت بكتائب التعمير إلى غزة، بينما سعت قطر أن تكون جسرًا بين إسرائيل وحماس، ليس من أجل وقف إطلاق النار فقط، وإنما من أجل التوصل لتفاهم، لعدم استمرار الحرب، وحصول حماس على استخدام أفضل لمياه البحر المتوسط، وإمدادات الكهرباء لغزة.
وأردف: "كان هناك نوع من التكامل والتعاون بين مصر وقطر، ونحن على أبواب تعاون أوسع"، لافتًا إلى أن الوفد القطري سيتباحث مع نظرائه المصريين كل فيما يخصه، وسيتم توقيع اتفاقيات، حيث أ، العلاقات الثنائية تسير في نفس المسار مع الإمارات والسعودية والكويت.
وتابع: "قطر تحاول لعب دورا كبيرًا في المنطقة، ومصر لها باع كبير في ذلك، والتنسيق بين البلدين من الممكن أن يؤدي لنتائج مهمة، خاصة في الملف الليبي، والملف الإيراني، حيث أن قطر من بين دول الخليج هي الأقرب لإيران وستحمل أفضل التحليلات حول ما يفكر فيه الإيرانيون".