الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نظام الـ 5 سنوات.. تطوير منظومة التعليم بالمدار الثانوية الفنية

الجمعة 24/يونيو/2022 - 11:40 ص
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إنّ التعليم الفني المتقدم تُطلق على المدارس التي يدرس فيها الطلاب 5 سنوات وليس 3 سنوات في جميع القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والطبية، مشيرًا إلى أن هناك 80 مدرسة من إجمالي 3 آلاف مدرسة تتبع هذا النظام.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: "الطلاب الذين يلتحقون بهذه المدارس مميزون جدا، وبداية من الإنشاء كانت وزارة التعليم تعينهم للعمل في هذه المدارس، لكن الوضع نتغير جدا، حيث يتم تطوير التعليم الفني وقطعنا شوطا لا بأس به، في أن المناهج تخدم سوق العمل مباشرة".

وتابع: "وفقا للنظام الجديد يكون الطالب للسلوكيات والمهارات والمعارف اللازمة، وهذا الامر يعد تطورا كبيرا ونعمل به على قدم وساق، وفي هذا العام سنخرج أول دفعة درست بنظام الـ3 سنوات منهجية الجدارات، أي أن الطالب عندما يكون تخرج حصل على ملف إنجاز ليبين كل ما قدمه".

وأشار، إلى أنه بالنسبة لمدارس الـ"5 سنوات" لم يتم إلغاؤها، ولكن مناهج الصفين الرابع والخامس غير متوافقة مع السنوات الثلاث الأولى التي جرى تحديثها، حيث لم يجرى على مناهج الصفين الرابع والخامس أي تطوير وهو ما يجعلها غير متوافقة مع التحديث، وبالتالي كان لا بد من تغيير هذا الوضع.

وأوضح، ان الدولة اتجهت منذ عام 2019 إلى إتاحة فرص أكبر للتعليم العالي لطلاب التعليم الفني، حيث إن الجامعات الحكومية يتاح بها أماكن من 10% إلى 12% من الطلاب خريجي التعليم الفني، لكن الجديد هو إنشاء 3 جامعات تكنولوجية، وبداية من العام المقبل سيتم البدء في عمل 6 جامعات تكنولوجية.