الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس مجلس الاعمال السعودي: استثمارات السعودية في مصر تبلغ 54 مليار دولار

الإثنين 20/يونيو/2022 - 10:59 م
عبد الحميد أبو موسى
عبد الحميد أبو موسى

قال عبد الحميد أبو موسى، رئيس  مجلس الاعمال المصري السعودي، تعليقاً على زيارة ولي العهد السعودي  لمصر أن المملكة العربية السعودية تعتبر  أكبر شريك تجاري لمصر  وأكبر مستثمر عربي في مصر.

 

وتابع خلال مداخلة عبر  برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":" على الصعيد العربي هي  الاكبر في الاستثمارات  في مصر وعلى الصعيد   العالمي هي الثانية بعد بريطانيا.

 

وكشف: أن كلاً من مصر والسعودية يشكلان 34%  من سكان  المنطقة   والدخل   القومي  لكليهما  يمثل 39%  من الناتج المحلس الاجمالي لدول المنطقة  مجتمعة قائلاً : هذه المؤشرات تمنحهما ثقل ووزن نسبي كبير على مستوى المنطقة  بما يشكور محوراً مهما.

 

ولفت إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر لها أهمية كبيرة وأن المستثمر السعودي   في مصر تمثل الاخيرة لمصر أهمية كبيرة بالنسبة له قائلاً : لمستثمر السعودي  بيطمأن لاستثماراته في مصر  طوال السنوات الاسبقة.


وأشار إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر تبلغ 54 مليار دولار موزعة على 5300 مشروع   وهو يعكس   ضخامة هذه الاستثمارات  وهي ليست مركزة في قطاع واحد بل  تشمل عدد كبير من القطاعات بما يعكس التنوع ومن المتوقع  غداً أن يتم توقيع عدد من الاتفاقايات المهمة بين البلدين بإستثمارات  تغطي كافة المجالات في الكهرباء والنقل  والصناعة والزراعة في كافة المجالات الاقتصادية حيث أن مصر  تمثل للسعودية سوق ضخم جداً  يربو من 100 مليون نسمة.


وأوضح أن السعودية وقفت  بجانب مصر في السنوات الاخيرة منذ  ثورة 30 يونيو في كافة المراحل وصولاً للودائع الاخيرة التي  وضعت في البنك المركزي  المصري وتبلغ 5 مليار دولار بالاضافة لنحو 5 مليار دولار اخرى ستوجه لاستثمارات مباشرة خلال عام التي تمثل أهمية كبيرة للاقتصاد المصري  لان الاموال الساخنة لايمكن أن يرتكن عليها إقتصاد حقيقي قائلاً : الاستثمارات المباشرة مهمة تمثل فرص عمل وصادرات مقارنة     بالاموال الساخنة الت يتدخل وتخرج دون إضافة للاقتصاد المصري.
 
وعدد ابو موسى أهمية وثيقة الملكية الخاصة بالدولة الاخيرة قائلاً : ورقة ذات اهمية كبيرة تعكس رؤية الدولة في التخارج والتواجد في القطاعات المختلفة لها أهمية خاصة للمستثمرين المحليين  والخارجين.