الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فى اليوم العالمى للسكرى..تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

السبت 14/نوفمبر/2020 - 01:48 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يوافق اليوم 14 نوفمبر اليوم العالمى لمرضى السكرى ، وخصصت الأمم المتحدة فى هذا اليوم لعام 2020 الاحتفال بالممرضين ومممرضات الذين يساعدون مصابى ومرضى السكرى لما لهم من دور كبير ونستعرض فى السطور التالية أبرز المعلومات عن مرض السكرى.

ويعد داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

و من اعراض مرض السكري "العطش -التبول كثيرا، في أوقات متقاربة -الجوع الشديد جدا- انخفاض الوزن لأسباب غير واضحة وغير معروفة- التعب -تشوش الرؤية -شفاء الجروح ببطء".

وواحد من أهم أسباب علاج مرض السكرى هو الاتجاه لنمط الحياة الصحي الذي يساهم في معالجة مرحلة وأعراض ما قبل السكري، والسكري من النوع الثاني والسكري الحملي يمكن أن يساهم أيضا في الوقاية منها ومنعها ومنها الحرص على تغذية صحية وزيادة النشاط البدني والتخلص من الوزن الزائد.