السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

أوباما يفضح نتنياهو ويكشف العلاقات المشبوهة بين أمريكا وإسرائيل

السبت 14/نوفمبر/2020 - 12:08 م
مصر تايمز

"في روايته الذاتية بصفته الحامي الرئيسي للشعب اليهودي من أي كارثة، تمكن نتنياهو من تبرير أي شيء كان يمكن أن يُبقيه في السلطة"، بهذه الكلمات القاسية، وصف باراك أوباما الرئيس الأمريكي السابق، بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، في كتاب يتضمن السيرة الذاتية له حيث يلقي فيه الضوء على العلاقات الغامضة والمشبوهة بين الولايات المتحدة واسرائيل .

 

وفي تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فإن كتاب أوباما الجديد "أرض الميعاد" هو واحد من مذكرتين كتبهما، وسيصدر يوم الثلاثاء القادم. وكشفت المجلة اليهودية الأمريكية اليهودية "إنسايدر" عن عدة مقتطفات منه، تتعلق بالعلاقات بين أوباما ونتنياهو.

 

ويصف أوباما في كتابه نتنياهو بأنه زعيم ذكي وماكر وصعب، وكشخص يتمتع بقدرات إعلامية غير عادية. على حد قوله، يمكن لنتنياهو أن يكون ساحرا  إذا كان يعتقد أن ذلك سيخدمه بشكل جيد. واستذكر الرئيس السابق اجتماعه الأول مع نتنياهو في مطار شيكاغو عام 2005، بعد فترة وجيزة من انتخابه في مجلس الشيوخ. يكتب أوباما أن نتنياهو أشاد به في ذلك الوقت لترويج قانون مؤيد لإسرائيل. منذ ذلك الحين، يبدو أن العلاقات بينهما قد تدهورت بسرعة وحتى قبل انتخاب أوباما زعيمًا لأقوى قوة في العالم.

 

يشكو أوباما في الكتاب من حملة تشهير ضده بسبب معارضته لبناء المستوطنات على الاراضى المحتلة ومطالبته بتقديم تنازلات لصالح إسرائيل في المفاوضات مع الفلسطينيين. وبحسب قوله، فقد تم تقديمه خلال حملته الرئاسية عام 2008 كشخص لا يدعم إسرائيل بما فيه الكفاية، أو حتى معادي لها.

 

وأضاف في كتابه أنه على الرغم من فوزه في تلك الانتخابات بأصوات حوالي 70 في المائة من اليهود الأمريكيين، إلا أن بعض العناصر في الجالية اليهودية، بما في ذلك أعضاء لوبي إيباك، استمروا في الشك به، كشخص لا يدعم إسرائيل، ويشير أوباما إلى أن بين رودس، أقرب مستشاريه الذي خدم في إدارته كنائب لمستشار الأمن القومي، أخبره أن الهجمات ضده نابعة من حقيقة أنه، أوباما، رجل أسود يحمل اسمًا مسلمًا.

 

يذكر الرئيس السابق في كتابه موقفه المعروف أن إسرائيل، بصفتها الطرف القوي في الصراع مع الفلسطينيين، هي التي يجب أن تتخذ الخطوة الأولى الكبيرة على طريق السلام، ويكتب أوباما، ان من بين أمور أخرى، أنه حتى في أيامه أثناء الدراسة في بداية حياته كان مندهشًا من التأثير الكبير الذي كان للفلاسفة اليهود على حركة الحقوق المدنية. 


وقال إن اليهود يميلون إلى أن يكونوا أكثر تقدم من أي مجموعة عرقية أخرى. لكنه يضيف أن نفس القيم التي تثير فيه شعورًا عميقًا بالتعاطف مع الشعب اليهودي مثل قصة مشتركة عن المنفى والمعاناة تمنعه ​​من تجاهل نفس الظروف التي يُجبر الفلسطينيون في ظلها على العيش في الأراضي المحتلة.

 

يصف أوباما كيف حذره رام إيمانويل كبير موظفي البيت الأبيض في عهده، حتى قبل دخوله البيت الأبيض من أنه سيواجه صعوبة في إحراز تقدم كبير على طريق السلام طالما أن الرئيس الجالس في البيت الأبيض ورئيس الوزراء الجالس في اسرائيل ينتميان إلى خلفيات سياسية متضاربة. وقال إنه بدأ يفهم هذا التحذير عندما التقى نتنياهو والرئيس الفلسطيني أبو مازن. ويتساءل أوباما في كتابه عما إذا كانت الأمور ستتطور بشكل مختلف في حالة كانت فيها هويته وهوية نتنياهو مختلفة.

 

وقال أوباما إن رد نتنياهو كما كان متوقعًا، كان سلبيا للغاية عندما دعا إلى تجميد البناء في المستوطنات. واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقيام بحملة متعمدة ضد البيت الأبيض من قبل حلفاء إسرائيل في واشنطن، وهي حملة كانت تهدف ظاهريًا إلى وضعه في حالة دفاع دائم. ويصف أوباما قائلًا: "بدأت الهواتف في البيت الأبيض ترن بلا توقف"، وكتب أن المشرعين والقادة اليهود والصحفيين تساءلوا لماذا نتعامل مع إسرائيل هكذا.


وانتقد أوباما في كتابه أيضًا اللوبي المؤيد لإسرائيل في منظمة إيباك، بحجة أن المشرعين الديمقراطيين الامريكيين الذين يمثلون مناطق بها عدد كبير من السكان اليهود يخشون التعبير عن دعمهم لسياساته خوفًا من فقدان الدعم من اللوبي المؤيد لإسرائيل.

 

حكاية مسلية قليلًا ذكرها أوباما حدثت في أحد اجتماعاته مع نتنياهو قبل عقد من الزمن، في عام 2010، في مارس من ذلك العام، قيل أن أوباما ترك اجتماع متوتر بين الإثنين في البيت الأبيض، وأن أوباما ترك رئيس الوزراء ومستشاريه وحدهم في غرفة روزفلت حتى وصلوا إلى انفراج في المأزق الذي سقطت فيه الاتصالات مع الفلسطينيين.

 

يدعي أوباما أن هذه التقارير كانت غير صحيحة. وقال إن الاجتماع كان أطول مما كان مقررا ولديه التزام مختلف. وكتب، نتنياهو عرض تأجيل الاجتماع. وأضاف أوباما أنه عندما عاد، جرى الاجتماع بشكل ودي. لكنه كتب بعد يوم من ذلك، أنه صُدم لقراءة تقارير تفيد بأنه خرج من الغرفة وأهان نتنياهو.


على الرغم من أن كتاب أوباما عبارة عن مجرد مذكرات شخصية، إلا أنه يتم نشره في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لإدارة جديدة ستكون مشابهة جدًا لتلك التي قادها أوباما لمدة ثماني سنوات، وجاء في كتاب أوباما أن الحادثة الدبلوماسية التي اندلعت بعد الموافقة على بناء وحدات استيطانية فى القدس الشرقية في عام 2010، خلال زيارة بايدن لإسرائيل، لا تُنسى بشكل خاص. ثم قام بايدن بتوبيخ القيادة في إسرائيل وادعى أن هذه الخطوة ضرت بالثقة بين الطرفين.

 

على أي حال، وعد بايدن بإلغاء بعض قرارات ترامب، لكنه أوضح أنه لن يعيد السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب. لكن من المتوقع أن يأمر بإعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العلاقات مع الفلسطينيين، والتي أغلقها ترامب، وكذلك تجديد المساعدة المالية للسلطة الفلسطينية.