الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزارة الاثار: كشف أثري بسقارة يضم 100 تابوت و40 تمثال بأقنعة مذهبة

السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:41 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار عن أكبر كشف أثري بمنطقة آثار سقارة، حيث أن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي.

 

وكانت قد أعلنت البعثة الأثرية المصرية خلال السنوات الماضية عن عدد من الاكتشافات الاثرية الهامة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الاسرة الـ 26 والذي تم الاعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

وقال أن الكشف يحتوى على 100 تابوت و40 تمثال باقنعة مذهبة مشيرا الى ان منطقة سقارة كنز لايمكن ان تقل اهمية اثرية عن الجيزة .
 
وأشاد العنانى بالمجهودات المبذولة من اعضاء البعثة الاثرية للانتهاء من المتحف المصرى الكبير الذي يحتفل بعيد ميلاد متحف التحرير .. مؤكدا أن اعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة آثار سقارة أسفرت عن الكشف الجديد.

وأوضحت أن الكشف عبارة عن آبار جديدة مدفون فيها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقى الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.