الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إصابة العاهل المغربي الملك محمد السادس بفيروس كورونا

الخميس 16/يونيو/2022 - 10:45 م
الملك محمد السادس
الملك محمد السادس

أعلنت وكالة المغرب العربي للأنباء إصابة العاهل المغربي الملك محمد السادس بفيروس كورونا، و أفاد البروفيسور الحسن بليمني، الطبيب الخاص للملك، في بلاغ اليوم وكالة المغرب العربي للأنباء ، بأن الملك محمد السادس، تعرض لفيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" ، بدون أعراض، وأضاف البلاغ أن الطبيب الخاص للملك محمد السادس، وصف فترة راحة له لبضعة أيام.


ووجه الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، رسالة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار “CONFINTEA VII” الذي انطلق بمراكش، أمس، تحت شعار "تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة: أجندة تحويلية".


وفيما يلي نص الرسالة الملكية التي تلاها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش:


يطيب لنا، في البداية أن نعرب عن اعتزازنا بانعقاد المؤتمر الدولي السابع لتعلم الكبار وتعليمهم “CONFINTEA VII”، بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، على أرض المملكة المغربية، كأول بلد عربي وإفريقي يحظى بهذا الشرف.
  وإذ نرحب بالفعاليات والشخصيات المرموقة المشاركة في هذا الملتقى الهام، من مسؤولين حكوميين، وممثلين عن المنظمات والمؤسسات الدولية النشيطة وخبراء ومختصين في هذا المجال ؛ فإننا نعرب لكم عن تقديرنا لما تبذلونه جميعا من جهود دؤوبة، كل من موقعه، وبحسب اختصاصاته، من أجل تعزيز وتطوير سبل تعلم الكبار وتعليمهم.


 ولا يفوتنا، في هذه المناسبة، أن نشيد بعلاقات الشراكة والتعاون المتميزة التي ظلت تجمع على الدوام بين المملكة المغربية ومنظمة اليونسكو، مؤكدين حرصنا المتواصل على زيادة تكثيفها وتقويتها، لتشمل مجالات علمية وتربوية وثقافية متنوعة.

 

 إن انعقاد هذا المؤتمر، الذي نضفي عليه رعايتنا السامية، تأكيدا لما نوليه من أهمية بالغة لهذا القطاع، ولاختياره كشعار له هذه السنة: "تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة: أجندة تحويلية"، ليعد بالتأكيد، وقفة متجددة للتأمل والدراسة، وتداول الآراء بشأن كافة الإشكالات المرتبطة بهذا الموضوع.


 كما يشكل فرصة سانحة لتقييم ما أنجزته بلداننا في هذا المجال، والبحث عن أنجع السبل لبلورة سياسات فعالة لتعلم الكبار وتعليمهم، ارتباطا بمفهوم التعلم مدى الحياة، بما يسهم في بلوغ أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.


 ففي ظل التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم، بات من الضروري منح الكبار فرصًا دائمة مدى الحياة، لكسب مهارات جديدة تضمن لهم التأهيل الأمثل لتحسين ظروفهم الحياتية والصحية والعملية، وتمكنهم من سبل العيش الكريم.