الثلاثاء 05 يوليو 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

عضو التحالف الوطني في حوار لـ "مصر تايمز": الحوار الوطني يخدم الدولة والمواطن.. ويجب أن يكون شاملاً ولا يقتصر على الأحزاب السياسية فقط.. وسنتقدم بمقترحات لتعديل قانون العمل الأهلي

الخميس 16/يونيو/2022 - 04:29 م
محمود فؤاد
محمود فؤاد

عضو التحالف الوطني: نتقدم بمقترحات خلال الحوار الوطني لتعديل قانون العمل الأهلي وندير الحوار من الناحية الاجتماعية

 

محمود فؤاد: لدينا أكثر قاعدة البيانات للمستفيدين علي مستوي الجمهورية

 

تنسيق بين أعضاء التحالف والاتحادات الإقليمية ومؤسسة حياة كريمة لتوصيل الخدمات للمستحقين

 

الحوار الوطني يجب أن يكون شاملاً لا يقتصر فقط علي الأحزاب السياسية
 

نقوم بإدارة المحور الاجتماعي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب

 

تخصيص 9 مليار جنيه للتحالف من الحكومة المصرية لدعم الاحتياجات العاجلة للمستفيدين

 

بعدما أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي مشاركته في الحوار الوطني، والذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وكافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني.

 

وثمن التحالف الوطني، دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب لإجراء هذا الحوار الذي يأتي ضمن توصيات الرئيس خلال حفل إفطار الإسرة المصرية، وانطلاقًا من إعلان عام 2022 عاما للمجتمع المدني ودعوة الرئيس السيسي لكافة الأجهزة المعنية ومؤسسات المجتمع المدني لإطلاق منصة حوار من خلال التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لتقديم الدعم للعمل الأهلي والمجتمعي واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة لتسهيل العمل المجتمعي بما يخدم أهداف الدولة في تحقيق التنمية المستدامة.

 

وأكد التحالف الوطني أنه سوف يشارك في إدارة هذا الحوار الوطني بكل جدية، على أن يتمثل دوره في إدارة المحور الاجتماعي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، محمود فؤاد، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي يكشف لـ "مصر تايمز" تفاصيل مشاركة التحالف الوطني للعمل الاهلي في الحوار الوطني وخطة العمل التي تتم خلال الفترة المقبلة.


- في البداية... حدثنا عن فكرة التحالف الوطني للعمل الأهلي؟


بدأت فكرة التحالف الوطني للعمل الأهلي في فبراير 2022 وتم توقيع ميثاق التحالف بين 23 جمعية والاتحاد العام للجمعيات الأهلية ومؤسسة حياة كريمة، وكان الهدف منه المشاركة بين الجمعيات والاتحادات الإقليمية علي مستوي الجمهورية فهذا يعني عدم تكرار تقديم الخدمات لنفس المستفيدين وتتركز خطة الحماية الاجتماعية للتحالف علي تقديم مساعدات تتنوع ما بين دعم نقدي وغذائي ورعاية صحية ومساعدات طبية ومشروعات صغيرة، وقدمنا خلال شهر رمضان مساعدات بحوالي 2 مليار جنيه لـ 8 مليون أسرة، وأيضا لدينا الميثاق الأخلاقي القائم علي مجموعة من القيم ما بين الاعضاء أبرزها الكفاءة والجودة وأيضا أكد ميثاق التحالف علي الحقوق الدولية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية ويهدف الي توحيد جهود العمل الأهلي لخدمة الفئات المستهدفة مع التنسيق لكي تصل الخدمات لكل فرد داخل المجتمع.

 

- هل لديكم قاعدة بيانات للمستفيدين؟


بالفعل لدينا أكثر قاعدة البيانات للمستفيدين علي مستوي الجمهورية وهي جاهزة لاي مبادرة من المبادرات القادمة، ونعمل علي بناء قاعدة بيانات حقيقية تنم علي الواقع الحقيقي للأشخاص المستفيدين من الدعم الأهلي.

 

- ماذا عن مشاركة التحالف الوطني للعمل الاهلي في الحوار الوطني؟


- الحوار الوطني الذي أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل افطار الأسرة المصرية وقدم الشكر لأعضاء التحالف علي كل المجهودات التي تمت خلال شهر رمضان مع تخصيص 9 مليار جنيه للتحالف من الحكومة المصرية لدعم الاحتياجات العاجلة للمستفيدين خلال الفترة المقبلة، وقمنا بالإعلان للمشاركة في الحوار الوطني بناءاً على دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب وثمن هذه الدعوة والحوار الذي يأتي ضمن توصيات الرئيس ويتم المشاركة بكل جدية ويتمثل دوره في المشاركة من خلال إدارة المحور الاجتماعي بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب وانطلاقا من إعلان عام 2022 عاما للمجتمع المدني.

 

اجتماع التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي

 

- هل ستتقدمون بمقترحات تشريعية خلال الحوار الحوار الوطني؟


بالفعل سنتقدم بمقترحات خلال الحوار الوطني لتعديل قانون العمل الأهلي في مصر وأيضا بعض المقترحات التي تخص عمل المجتمع الأهلي علي أرض الواقع ونقوم بتجميع الصعوبات التي تواجه العمل الأهلي لتذليل جميع العقبات أمام المجتمع الأهلي.

- ما دور التحالف الوطني في الحوار الوطني؟


دور التحالف هو إدارة الحوار من الناحية الاجتماعية لانه لابد أن يكون شاملاً لأن النواحي الاجتماعية لا تنفصل عن السياسة.

- من وجهة نظرك ما هي أبرز القضايا التى يجب طرحها على أجندة الحوار الوطنى؟


سيدير التحالف الوطني للعمل الأهلي الحوار الوطني من الناحية الاجتماعية ومن أبرز القضايا التي يتم مناقشتها هي القضايا الاقتصادية الملحة لأن الاقتصاد والحياة الاجتماعية لهما أهمية قبل السياسية والمواطن يحتاج إلي البنية التحتية والخدمات وتوفير فرص العمل.

- هل سيكون الحوار الوطني من الجانب السياسي فقط؟


الحوار الوطني يجب أن يكون شاملاً لا يقتصر فقط علي الأحزاب السياسية فهو يلبي احتياجات جميع مواطني مصر مع عدم اقتصار الحوار علي السياسة فقط لأن السياسة والاقتصاد والاجتماع لا ينفصلون عن بعض والمواطن يحتاج الي توفير فرص العمل مع تنمية الموارد.

- كيف يخدم الحوار الوطني الدولة والمواطن المصري؟


الحوار الوطني يخدم الدولة والمواطن من خلال تسليط الضوء على القضايا التي تشغل الجميع سواء الأحزاب السياسية أو المعارضة أوالتكتلات الشبابية وأيضا من المهم تحديد الأولويات في الوقت الراهن في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية مما يساهم بشكل كبير في تحديد الرؤية والأولوية التي تساهم في بناء الجمهورية الجديدة.

 

محمود فؤاد

 

- ما رأيك فى تولى الأكاديمية الوطنية للتدريب مسألة إدارة وتنظيم الحوار الوطنى؟


الأكاديمية الوطنية للتدريب اختيارها جيد للغاية في تنظيم الحوار الوطني لما لها من خبرة كبيرة في تنظيم المؤتمرات وقامت بتنظيم المؤتمر الوطني للشباب مما حقق الفخر لكل المصريين وجميعنا متفائلين بإدارة الأكاديمية لتلك الحوار.

- ما هي أولويات العمل داخل التحالف؟


من أهم الأولويات التي نعمل عليها خلال الفترة المقبلة هي بناء قاعدة بيانات قوية لجميع المستفيدين من الخدمات التي تقدم علي مستوي جمهورية مصر العربية وتكون ملكا للجميع ويتم استغلالها في المبادرات التي تتم في المستقبل بالإضافة إلى المبادرات الخيرية التي تنطلق من التحالف سيكون بها مشاركة علي أعلي مستوي.

- ما هي خطة عمل التحالف خلال الفترة المقبلة؟


لدينا تنسيق علي أعلي مستوي بين أعضاء التحالف والاتحادات الإقليمية ومؤسسة حياة كريمة وذلك تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي ليكون العمل من خلال المشاركة بين أعضاء التحالف في كافة جوانب المساعدة المقدمة للمستفيدين علي مستوي الجمهورية ومن أهمها إنشاء قاعدة بيانات لجميع المستفيدين لعدم تكرار الخدمة سواء من الناحية الإنسانية أو الجغرافية في توزيع الأدوار مما يساهم في توصيل الخدمات للمستحقين وحصولهم علي أقصي استفادة من الخدمة التي تقدم له وهذا يصب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.