الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبو الغيط: مصر والسودان لديهم الحل لأزمتي الطاقة والغذاء بالعالم

الأحد 12/يونيو/2022 - 10:48 م
احمد ابو الغيط
احمد ابو الغيط

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن ميزانيات الحكومات أصبحت تحت ضغط شراء الأغذية بمبالغ كبيرة جدا وأسعار الطاقة في العالم ارتفعت جدا ولها تأثير على الدول المستهلكة.

 

وأضاف أبو الغيط، في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أن  30مليون فدان في السودان تزرع بالأمطار لذلك لا بد من إنطلاق المنطقة العربية للأمام فإمكانية صادرات الأقماح متاحة في السودان وهناك مصادر بديلة للأقماح الروسية.

 

وتابع قائلا : نأمل أن يتعاون العالم العربي بحكمة وسرعة لمواجهة الأزمة وشحذ الهمم وفقا للإمكانيات المتاحة


وأوضح أنه من الوارد استخدام طاقة الكهرباء كبديل للغاز الروسي وإذا تحركت أوروبا للاستفادة من طاقات شمال إفريقيا سيكون أفضل كثيرا وسيكون حلا لمشاكلها. 
واستكمل أبو الغيط في حواره الخاص مع الإعلامي أحمد موسى أن دول شمال إفريقيا قادرة على إنتاج كهرباء تكفي لاحتياجات العالم وليس أوروبا فقط ويمكن نقله عبر البحر والمضايق باعتبارها كنز كبير.

وأوضح أنه لو استثمرت أوروبا في الطاقة المصرية سيكون ذلك حلا كبيرا لمشاكلهم  كما سيكون الاستثمار في السودان حلا لمشاكل القمح.


قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن إثيوبيا تريد خنق دولتي المصب مصر والسودان، في حين أن أداء مجلس الأمن مؤسف في تناوله لقضية السد الإثيوبي، ويجب أن يكون هناك مواقف واضحة لمن يريد تطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بالأنهار الدولية.

 

وأضاف أحمد أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن إسرائيل تعربد في الأراضي الفلسطينية منذ 55 عاما ولم يتحرك أحد أو مجلس الأمن.

 

وبيّن أن الغرب دفع الأمور في المنطقة إلى الأسوأ في الفترة من تدمير مركز التجارة العالمي في 2001 حتى 2011، مشيرا إلى أن الغرب تصور أنه يمكن إحداث تغيير في ليبيا وسوريا وإيران.

 

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن المنطقة العربية تعرضت للاهتزاز الشديد بعد 2011، لكن الحمد لله أننا لدينا قوات مسلحة مصرية قادرة على حماية أراضيها من الأعداء.

 

واستكمل أحمد أبو الغيط، أن الغرب تنبه بعد عبور الملايين من اللاجئين إلى أخطاء أفعالهم على المنطقة، والوضع الدولي والإقليمي الآن حساس للغاية، لافتا إلى أن الدول العربية تتعرض لضغوط من العالم الغربي لرفض الموقف الروسي أو تطويق روسيا، كما أن الحكومات الغربية لها مصالح في المنطقة.

 

واستطرد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الهند لها سياسات مستقلة وكذلك البرازيل والمكسيك وإفريقيا، وبعض الدول رفضت التصويت على الموقف الروسي الأوكراني، وفقا لمصالحها في المنطقة.

 

وأشار أحمد أبو الغيط، إلى أن الدول العربية لن تضعف مع الضغوط التي تعرضت لها، واجتماع وزراء خارجية مصر والعراق والجزائر والإمارات والسعودية والسودان لمعالجة السياق الذي يعكس إرادة العرب.

 

واختتم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأنه عندما يتضاعف سعر الغذاء عالميا لا بد من وقف الحرب، وهناك موقف عربي موحد وتحرك جماعي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، مردفا: أتمنى أن تنجح الحكومات العربية في صيانة والحفاظ على أمنها القومي، ويجب عدم السماح بأن يكون الصدام المسلح له تأثيرات سلبية على الاستقرار في المنطقة.

https://www.youtube.com/watch?v=75YIbrT8J7Q