الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبو الغيط: أزمة الغذاء مرشحة للتفاقم في العالم

الأحد 12/يونيو/2022 - 10:25 م
احمد ابو الغيط
احمد ابو الغيط

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن العالم يشهد الآن وضع صعب في أزمة الغذاء والطاقة.

 

وأضاف أبو الغيط في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أنه توجد انعكاسات كبيرة على الدول العربية  بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية  ويوجد حرص شديد جدا بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وتابع أبو الغيط أن المبادرة المصرية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية أكدت ضرورة أن يكون للعرب موقف من الأزمة ومجلس وزراء الخارجية العرب تبنى مشروع قرار وهو أن الدول العربية لها مصالح مع أطراف مختلفة ولا بد أن تبقي عليها.

 

وأوضح أبو الغيط أنه تم تشكيل مجموعة عمل وزارية للتقارب بين الطرفين الروسي والأوكراني والدول العربية حريصة ألا تسقط في فخ الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

وأشار أبو الغيط إلى أن الجامعة العربية تنبهت مبكرا بشأن أزمة الغذاء وتم تكليف الأجهزة العربية العاملة في مجال الغذاء بدراسة كيفية إشباع احتياجات العالم العربي من الزراعة والغذاء.

 

وأبدى أبو الغيط  تشاؤمه من الأوضاع الحالية وهناك أفكار كثيرة تطرح في أزمة الغذاء العالمي  ومن الوارد أن تسوء الأمور أكثر من ذلك في دول العالم بشأن أزمة الغذاء.

 

وقال أبو الغيط إن رئيس كازاخستان أكد لي أن كثير من الأنهار لديهم تستخدم للزراعة كما أكد أن أراضي دولته  تكتسي بالثلوج مما ينتج عنها زراعة جيدة ويمكن تصدير الغلال إلى موانئ روسيا وذلك في عام 2010 وهناك تحركات تركية لإقناع روسيا بالسماح بعودة التصدير للمنتجات الأوكرانية.


وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الفرنسي ماكرون لديه مشروع للتحاور مع روسيا بشأن خروج الغلال من البحر الأسود إلى كل الدول التي تحتاجها.

 

وأضاف أحمد أبو الغيط خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن احتياجات الدول الغربية من الأقماح كبيرة جدا، مردفا: استشعر التشاؤم من الأزمة الروسية الأوكرانية على الأراضي العربية.

 

وبيّن أنه يخشى من قيام تنظيم داعش الإرهابي بنشاط في غرب إفريقيا نتيجة للجدب وقلة الأمطار وتحركات القبائل والصراعات، لافتا إلى أن البعد الأخر للتشاؤم أنه على ثقة أن العالم الغربي وروسيا لن يتوافقوا لخروج الغلال من البحر الأسود.

 

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العلاقة مركبة ومعقدة بين روسيا وأوكرانيا، موضحا أن الحل في الأزمة الروسية الأوكرانية هو الاعتماد على أنفسنا ونقيس التعامل بميزان من ذهب ونتفاعل مع بعضنا كدول عربية، كما أن ملايين من أراضي السودان قابلة للزراعة.