الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"التعليم" تكشف 7 شروط للتقديم فى المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

الأحد 12/يونيو/2022 - 07:22 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إن المادة 20 من دستور 2014 تنص على ضرورة تشجيع الدولة للتعليم الفني والتكنولوجي حتى يلبي احتياجات سوق العمل بمعايير دولية.

 

وأضاف مجاهد، في تصريحات صحفية، أن الدولة بدأت تبحث عن احتياجات سوق العمل في العديد من الأنشطة الاقتصادية والزراعية والتجارية وغيرها.

 

وتابع نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه يوجد نحو 3 آلاف مدرسة تعليم فني على مستوى الجهورية منها 1200 مدرسة فقط ينطبق عليها فعلا اسم مدرسة تعليم فني والباقي عبارة عن فصول ملحقة، مشيرا إلى أنه بعد التواصل مع سوق العمل تبين أن الطلاب لديهم معلومات لكنهم يفتقرون للمهارات العملية.

 

وأردف محمد مجاهد، أن مصر بدأت سنة 2019 تغيير المناهج في التعليم الفني، من خلال مساعدة الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية والمعونة الأمريكية لاستخدام منهجية المعارف والمهارات العملية، وجرى تطبيق نحو 40 منهجا جديدا.

 

واستكمل نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أنه خلال عام 2024 سيتم الانتهاء من مختلف المدارس المطورة التي تتضمن مناهج تتوافق مع سوق العمل.

 

وعن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، قال محمد مجاهد، إن باب التقديم سيفتح خلال أسبوع، مشيرا إلى أن المستثمرين يساهمون في هذه المدارس التي وصل عددها إلى 38 مدرسة بالشراكة مع شركات كبرى في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، أن شروط التقديم في المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية، لطلاب الإعدادية تبدأ من مجموع 240 درجة أي بنسبة 75%، ويمكن التقديم من خلال رابط موقع التعليم الفني الذي يحتوي على مختلف مدارس التعليم الفني.

 

واختتم محمد مجاهد، بأن الطالب يخضع لامتحانات تحديد مستوى في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات واستخدام الحاسب الآلي وإجراء فحوص طبية، إضافة إلى مقابلة شخصية، موضحا أن الخريج يمكنه العمل في الشركات التي لديها بروتوكولات تعاون مع المدرسة بعد التخرج مباشرة وإنهاء الـ 3 سنوات مدة الدراسة.