السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مكافحة الآفات تحذر من انتشار زواحف وحشرات سامة بسبب إرتفاع درجات الحرارة .. تعرف عليها

السبت 11/يونيو/2022 - 10:31 م
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الادارة المركزية لمكافحة الافات الضارة، إنه مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة فإن العقارب  تكون موجودة داخل جحورها في بيئات صحراوية أو تحت الاحجار والنباتات أما الثعابين  فتتواجد في بيئات زراعية.

 

وأشار خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":أنه في ظل إرتفاع درجات الحرارة وإرتفاع   درجة حرارة الارض ومايتعبها من ظواهر مناخية مختلفة  باتت متطرفة في أخر خمس سنوات  والتي أثرت  على سلوك وبيئات الكائنات الحية وحصائها البيولوجية.

 

وواصل الفترة المقبلة ستكون فترة تزواج العقارب والثعابين فضلاً أن الاخيرة تشهد الان فترة تغيير جلدها بما يؤثر على حالتها المزاجية ويجعلها أكثر عصبية  يجعلها  تغادر جحورها مع إرتفاع درجات الحرارة وـاثيرها على الجحور حيث تخرج للبحث عن أماكن أكثر ضلاً وأكثر إنخفاضاً في درجات الحرارة.


ورداً على سؤال الحديدي هل هذه الثعابين سامة أجاب قائلاً : من حسن الحظ أن معظم أنواع الثعابين السامة لاتكون موجودة في البيئات الزراعية وتكون موجودة في  البيئات الصحراوية بإستثناء نوع واحد فقط وينطبق ذاته على العقارب  حيث أن العقارب بها  2000 نوع حول العالم منها 30 نوعاً فقط السامين  وموجود منهم في مصر ثمانية   أنواع.


وجه أحمد رزق  رئيس الادارة المركزية لمكافحة الافات الضارة تحذيرات اللمزراعين في ظل إرتفاع درجات الحرارة ومايتبعه من خروج الثعابين والعقارب من جحورها بضرروة توخي الحذر أثناء السير بجانب الترع والمصارف  في مثل هذه الاوقات نظراً لانها بيئات خصبة لتواجد الثعابين قائلاً :  ايضاً يتجنب   السير  وسط المخلفات وغلق الابواب والشبابيك  وأن تكون البيئة حوله نظيفة بقدر الامكان من المخلفات.

وذكر رزق، أن وزارة الصحة توفر أمصال اللدغات  الخاصة بالعقارب وعضات الثعابين.

ووجه نصائح للمواطنين حين التعرض لاحداها قائلاً : عليه في حالة تعرضه للدغة عقرب أو  عضة ثعبان ان يكون هادئاً ,أن يربط موضع اللدغة أو العضة   ربط خفيف وغستخدام الثلج كل عشر دقائق وأن يتوجه لاقرب  وحدة  صحية لاخذ المصل  وأن لايتحرك  وأن يحمله الناس وهي من الاسعافات الاولية التي يبج الالتزام بها حيث أن معظم اللدغات يكون في الارجل.