الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"مصر تايمز" يفتح ملف بيزنس حفلات التخرج خارج الحرم الجامعي

السبت 11/يونيو/2022 - 10:39 م
أرشيفية
أرشيفية

بعدما تحولت حفلات التخرج بالجامعات من حدث ينتظره الطلاب لتكليل مشوارهم التعليمى إلى بيزنس وسبوبة يستغلها بعض الطلاب والشباب من خارج الجامعة لتحقيق مكاسب مادية، على حساب طلاب كثيرين يتم حرمانهم من هذه اللحظة نظراً لارتفاع سعر تذكرة الحفلة.

ولكن هناك العديد من الشركات التى بدأت فى الدخول بين مجتمع الطلاب الجامعي بهدف تنظيم حفلات التخرج لهم وأنهم سوف يقومون بتنظيم كل شئ بخصوص الحفل
ويتم الاتفاق على مقابل مالى بين الشركة والطلاب، وتقترح الشركة أن يقوم أحد الطلاب بإن يلعب دور حلقة الوصل بين الشركة وزملائه من الطلاب.

ولا تتحقق غالبا تلك الوعد عند موعد الاحتفال ويتفاجأ الطلاب بإن ما يتم تنفيذه على أرض الواقع ليس كما كان متفقا عليه، مثل تغيير المطربين التى كانت تزعم شركة تنظيم الحفل أن تأتى بهم، أو لا يأتى أى مطربين والاكتفاء بـ دي جي فقط، وهو ما يجعل الطلاب يشعرون بوقوعهم ضحية عملية نصب.

وقال محمد معز، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إن الاتحاد يخلي مسئوليته تماما عن الحفلات التي تتم خارج الحرم الجامعي ونقوم بعمل العديد من الحملات التوعية عبر صفحات  اتحادات الكليات تخذر الطلاب حتي لا يقعون تحت عمليات النصب.

وأشار " رئيس اتحاد جامعة القاهرة"  في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن إدارة الكليات تمنع نهائيا جمع مبالغ مالية من الطلاب داخل الحرم الجامعي، وإذا حدث ذلك يتم تحويل من يقوم بتلك الأفعال للتحقيق.

ووجه "محمد معز'' نصائح لطلاب الجامعة قائلا: عليكم بعدم الانسياق ورا الشركات مجهولة الهوية لأن غرضها هو تحقيق أرباح شخصية ومادية على حساب الطلاب في مقابل حفلات تكلفتها أقل من 50% من المبلغ المعلن.


الاتحادات الطلابية: إجراءات قانونية تجاه من يقوم بجمع أموال من الطلاب

وأوضحت أية هشام، رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، إن الكليات هي التي تنظم حفلات التخرج مع اتباع كافة الإجراءات الخاصة لتنظيم الحفلات وتتم تلك الحفلات في الأماكن العامة حتي يحتفل الطلاب بالتخرج.


وأشارت "رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن كل قسم يقوم بعمل حفلة التخرج الخاصة بها علي مسرح الكلية وأيضا علي مستوي كافة الكليات


وتابع علي السيد، رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، إن الجامعة وجهت بقوة ظاهرة تنظيم حفلات التخرج التي تكون خارج الجامعة ويتم هذا العام التنظيم بشكل رسمي وتكون داخل الحرم الجامعي وتحت إشراف وروية عمداء الكليات ورعاية الشباب مع تحصيل داخل الكليات منا يوفر علي الطلاب المبالغ الطائلة التي يتم دفعها في الخارج.

 

وأكد "السيد" إن الحفلات تكون بسعر مناسب للطلاب مع التنظيم الكامل من جانب الاتحادات الطلابية وسط حضور عمداء ووكلاء الكليات فلن نسمح بأي حفلات تتم خارج الكليات لأن وجودها داخل الكلية يكون مناسب ويشرف جميع الطلاب.


وصرحت يارا هاني، نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، إنه يتم التنويه والتنبيه بتلك الحفلات لأنها لا تمت بصلة للجامعة من خلال الإعلان عبر صفحات اتحادات الكليات لتحذير الطلاب مع إخلاء مسئولية الاتحاد بأي علاقة بهذه الحفلات التي تتم خارج الحرم الجامعي.

 

وأكدت "هاني"في تصريحات لـ "مصر تايمز" أنه لم يتم تجميع أي مبلغ مالية داخل الجامعة وإذا تم اكتشاف أي طالب يقوم بتلك الأعمال يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هولاء الطلاب، مشيرة إلي أن مجمع الفنون والثقافة داخل الجامعة سهل علي الكليات بإقامة حفلات التخرج بشكل رسمي من خلال إدارة الكلية ورعاية الشباب مما يسهل إقامة الحفلات وتكون بطريقة شرعية ويكون هذا وسط الإجراءات التي تنص عليها الجامعة.

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور شريف شاهين، عميد كلية الآداب جامعة القاهرة، إنه لا علاقة للكلية بآية تنظيمات لحفلات تخرج للطلاب خارج الجامعة لما في ذلك من قلة تنظيم وعدم وضوح للمسئولية وأمور كثيرة نحن في غني عن سردها.

 

وأشار "عميد آداب القاهرة" في تصريحات لـ "مصر تايمز" الي أن الكلية تنظم بكافة ادارتها حفلات تخرج تعمل تحت اشرافها وادارتها وفي حرم الكلية مستثمرة في ذلك مرافقها وتجهيزاتها وثروتها البشرية الابداعية لاحياء الفقرات الطربية. وسوف يتم التجهيز والاعداد والتنفيذ تحت اشراف تام للكلية.