الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إدارة "خيرسون" الأوكرانية تمنح أول جوازات سفر روسية لسكانها

السبت 11/يونيو/2022 - 03:01 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سلمت الإدارة الموالية لـ "موسكو" في "خيرسون"، اليوم السبت، جوازات سفر روسية لعدد من سكان هذه المدينة التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "تاس" أن 23 من سكان "خيرسون" تسلموا جوازات السفر الروسية الأولى خلال مراسم، في "إجراء مبسط" أتاحه مرسوم وقعه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في نهاية مايو الماضي، ونقلت "تاس" عن رئيس الإدارة الموالية لروسيا في المنطقة، فلاديمير سالدو، قوله إن "جميع سكاننا في خيرسون يريدون الحصول على جواز سفر وجنسية روسية في أسرع وقت ممكن"، وأضاف لوكالة "ريا نوفوستي" أن "حقبة جديدة تفتح لنا، إنها أهم وثيقة يمتلكها إنسان في حياته".


وذكرت السلطات الموالية لروسيا في "خيرسون" أنه تم اختيار موعد تسليم أول جوازات السفر الروسية هذه بالتزامن مع إحياء ذكرى يوم روسيا في 12 يونيو الجاري، وهو يوم عطلة احتفالاً باستقلال البلاد، واحتل الجيش الروسي منطقة "خيرسون" بالكامل تقريبًا منذ الأيام الأولى لغزوه الذي بدأ في 24 فبراير الماضي، ويشمل المرسوم الذي وقعه الكرملين في نهاية مايو الماضي ويسمح للسلطات المحلية الموالية لروسيا بتسليم جوازات سفر للسكان، منطقة "زابوريجيا" أيضًا التي تسيطر عليها موسكو جزئيًا.


وندّدت أوكرانيا بهذا الإجراء الخاص، معتبرة أنه "انتهاك صارخ" لوحدة أراضيها، وأشارت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن "المرسوم الرئاسي الروسي باطل قانونًا ولن يكون له أي تأثير" على "المواطنة الأوكرانية لسكان الأراضي التي تحتلها روسيا مؤقتًا".


ووصف رئيس الإدارة المدنية العسكرية لمنطقة "خيرسون"، فلاديمير سالدو، مراسم منح أول جوازات سفر روسية في المنطقة بالحدث التاريخي، وقال سالدو: "إنه بالنسبة لي لحظة تاريخية حقًا، كنت أعتقد دائمًا أننا دولة واحدة وشعب واحد".


وأضاف أن الأحداث التي كانت تقع في أوكرانيا في السنوات الأخيرة، "كانت مصنوعة بشكل اصطناعي" بهدف التسبب في الخلافات بين شعوب البلدين، وتابع: "يبدو أن القدر لم يرغب في أن يتحقق ذلك حتى النهاية، وخير دليل على ذلك هو كل تلك الأحداث التي تقع حاليًا، بالنسبة لنا إنه تاريخ جديد وحياة جديدة".