الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

هنري بركات.. مبدع السينما المصرية (فيديو)

السبت 11/يونيو/2022 - 11:57 ص
هنري بركات
هنري بركات

مخرج غزير الإنتاج، رائد من رواد السينما المصرية، عُرف بصائد اللآلئ، موهبة فنية لن تتكرر، أختيرت أعماله ضمن الأفضل في تاريخ السينما المصرية، هو المبدع هنري بركات، حيث وُلد في القاهرة عام 1914م وفي القاهرة نفسها تلقى دراسته الثانوية والجامعية.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "هنري بركات.. مبدع السينما المصرية"، وحصل على ليسانس الحقوق وبعدها سافر إلى باريس ليدرس الإخراج السينمائي على أصوله، وعاد إلى مصر وبدأ رحلته الفنية الطويلة بعد أن تخرج من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة عام 1935م. 

بدأ حياته الفنية مساعد مخرج واكتشفغته وتحمست له وقدمته الفنانة والمنتجة آسيا داغر حيث كانت تبحث عن مخرج يخرج لها فيلم الشريد عام 1942م، ومنذ بداياته لم يقتصر اهتمامه على الإخراج فقط، بل تنبه مبكرا إلى عنصر المونتاج وانعكس ذلك على عمله كمخرج. 

خلال مشواره، قدم عددا هائلا من الأفلام التي تركت بصمة وعلامات فارقة في تاريخ السينما المصرية كفيلم دعاء الكروان والخيط الرفيع والحرام وليلة القبض على فاطمة وأفواه وأرانب، ورشح عام 1959 لمهرجان برلين الذهبي بفيلمين دفعة واحدة هما حسن ونعيمة ودعاء الكروان.