الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الزراعة الألماني يتعهد بدعم الصادرات في أوكرانيا

الجمعة 10/يونيو/2022 - 04:22 م
وزير الزراعة الألماني
وزير الزراعة الألماني

تعهد وزير الزراعة الألماني، جيم أوزدمير، بمساعدة أوكرانيا في الحفاظ على الزراعة والصادرات على الرغم من الحرب الروسية المستمرة ضد البلاد.

وقال الوزير المنتمي لحزب الخضر، اليوم الجمعة، خلال زيارة لكلية زراعية في "نيميشاييف" بالقرب من "كييف"، في إشارة إلى التصدير من أجل الأمن الغذائي العالمي: "نجاح الزراعة الأوكرانية ليس مهما فقط لأوكرانيا، بل مهم لنا جميعا".

والتقى أوزدمير في مستهل زيارته لـ"كييف" بنظيره الأوكراني ميكولا زولسكي، وقال أوزدمير عقب المحادثات إن أهم أمر هو انتهاء الحرب التي بدأها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أسرع وقت ممكن، موضحًا أن كل المشكلات المتعلقة بالإمدادات الغذائية في أوكرانيا وبقية العالم، والتي تلعب فيها "كييف" دورًا مهمًا تقليديًا، ما كانت أن تحدث بدون "الحرب العدوانية الجبانة" التي شنها بوتين.

وقال أوزدمير: "أي حل آخر هو ثاني أو ثالث أفضل الحلول، نحن نعرف ذلك، ورغم ذلك، علينا أن نفعلها"، موضحًا أن محادثاته دارت لذلك أيضًا حول إيجاد طرق بديلة للصادرات الزراعية في ظل إغلاق الموانئ، مضيفًا أنه يشارك أوكرانيا شكوكها في أن روسيا مستعدة فعلاً لفتح ممرات عبر البحر الأسود، وقال: "سيكون أمرًا انتحاريًا بالنسبة لأوكرانيا أن تعتمد على كلمة بوتين دون ضمانات عسكرية فعالة وذات مصداقية بأن أمن الموانئ والسفن الأوكرانية مضمون".

وشكر الوزير الأوكراني، زولسكي، نظيره الألماني، على الزيارة والدعم، مشيرًا إلى أن الصادرات الزراعية لأوكرانيا انخفضت بمقدار الثلث مقارنة بأوقات ما قبل الحرب، مؤكدًا في المقابل استمرار العمل من أجل تصدير المنتجات الزراعية.

وأعلن أوزدمير عن تقديم 500 ألف يورو لتوسيع القدرات المختبرية في مدينة "إيزمائيل" على الحدود مع رومانيا من أجل تسريع تجهيز الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى ذلك، تعتزم ألمانيا تقديم 5 ملايين يورو للأدوية البيطرية.

ولبى أوزدمير بذلك الدعوة التي وجهها له نظيره الأوكراني خلال اجتماع وزاري لمجموعة السبع في "شتوتجارت" في مايو الماضي، وقبل سفره، قال أوزدمير في تصريحات لصحيفة "راينيشه بوست" الألمانية إن زيارته "تتعلق بتقدير المزارعين الأوكرانيين"، وأضاف: "إنهم يفعلون أمورًا خارقة من خلال الدفاع عن بلدهم مع العمل على توفير الإمدادات لأوكرانيا والعالم"، موضحًا أنه من المهم له شخصيًا أن يظهر التضامن مع الأوكرانيين في الأوقات الصعبة، وقال: "يجب أن نعمل على استعادة أوكرانيا لموطئ قدمها بسرعة بعد الحرب، محادثاتي تهدف إلى هذا أيضًا".