الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

"أغاريد".. أول فيلم وثائقي لمجال مراقبة ورصد الطيور بمصر

الجمعة 10/يونيو/2022 - 10:24 ص
أغاريد
أغاريد

سلّط مجموعة من طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة بني سويف، عبر فيلم وثائقي تحت عنوان أغاريد، الضوء على موضوع مراقبة ورصد الطيور بمصر، تحت إشراف الدكتورة إنجي أبو العز، ورعاية الدكتورة رشا عادل، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد العزيز السيد، عميد الكلية.

الفيلم يدور حول موضوع مراقبة ورصد الطيور، لاعتبار منطقة جبل الزيت برأس غارب ثاني أهم مسار لهجرة الطيور في العالم، وتمر خلالها ملايين الطيور خلال فصلي الخريف والربيع، وأكثر من 500 نوع طائر، والفيلم تم تصويره بين محافظات الفيوم والبحر الأحمر وبني سويف.

والفيلم من تنفيذ ناصر ربيع (إخراج)، وإسلام شعبان (مونتاج)، وإيلاريا فرج وبسنت حسني وسارة نصر( إعداد)، وشذى إبراهيم ومينا سياف (تصوير)، مصطفى أحمد (تلوين)، وسميحة محمد (علاقات عامة)، وأحمد صقر (مدير إنتاج) ، فادي موسي (جرافيك ديزاين).

وتتنوع القصص داخل الفيلم لكل شخصية قصتها، ولكن هناك رابط واحد يربط جميع شخصيات الفيلم، وهو تقديم  فكرة أو رسالة معينة تتضح للمشاهد في نهاية الفيلم.

ومن جانبهم، يؤكد الطلاب القائمون على المشروع أنهم يهدفون إلى تسليط الضوء على مجال جديد ومختلف ومهم، حتى نخرج من النموذج التقليدي لمشاريع التخرج الخاصة بالأماكن السياحية. 

ويضيف الطلاب أنهم أرادوا من تقديم الفيلم التوعية بأهمية الحياة البرية بشكل عام على الإنسان ودور مصر في الحفاظ عليها مؤخرًا، والتغلغل والحديث عن عالم مختلف، لا يأخذ حقه في الحديث وهو عالم الطيور.

وأكد الطلاب أنهم يهدفون إلقاء الضوء على هذا المجال الذي لا يحظى باهتمام كبير داخل مصر، رغم أنها من أهم مسارات هجرة الطيور في العالم، ويختتم الطلاب حديثهم قائلين: "عالم الطيور عالم مختلف وروحاني ومليء بالقصص والحكايات، إلى جانب وجودها المهم لإحداث توازن بيئي في الكون"، مؤكدين: "إذا فقدنا عنصرًا تتأثر جميع العناصر الأخرى".