الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عميد ألسن عين شمس تفتتح الجلسة المخصصة بمعرض إدرس في اليابان

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 07:38 م
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


افتتحت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فعاليات الجلسة المخصصة للكلية ضمن فعاليات معرض "إدرس في اليابان" الذي يقام للمرة الثالثة على أرض جامعة عين شمس وللمرة الأولى بكلية الألسن، لتعزيز التبادل الطلابي، والتعاون الآكاديمي بين الجامعات المصرية واليابانية.

وأشارت عميد الكلية، الي أن المعرض يهدف  لتقديم معلومات عن الدراسة في الجامعات اليابانية وبرامج الدراسة المتاحة باللغة الإنجليزية هناك، بالإضافة إلى المنح الدراسية للطلاب المصريين. 

وأوضحت أن الجلسة تستهدف الهيئة المعاونة الراغبين في دراسة الماجستير والدكتوراة وأعضاء هيئة التدريس المقدمين على السفر لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراة، بالإضافة إلى الطلاب المتميزين في السنوات النهائية.

واستطردت حديثها مؤكدة أن كلية الألسن بجامعة عين شمس، تسعى بشكل عام من خلال برامجها التى تشمل تعليم اللغات المختلفة وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والبرامج الدولية بالشراكة مع جامعات أوروبية مرموقة؛ على مد جسور التعاون مع العالم الخارجي، حيث انها تتمتع بصفة تاريخية وعلمية وثقافية تميزها عن غيرها من الكليات المناظرة في مصر.

وأكدت: أن كلية الألسن بجامعة عين شمس تنفرد على ستوى الجامعات المصرية بوجود 15 قسم للغات المختلفة، وقد تم اعتمادها بقرار الهيئه القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في عام 2015، وذلك لما تقدمة من برامج تعليمية متميزة تتبنى الأساليب الابتكارية  لتلبية احتياجات سوق العمل المحلى والاقليمي والدولى لإعداد  كوادر من الباحثين المتخصصين في مجالات الأدب واللغة والترجمة. 

وتابعت حديثها مشيرة إلى أنه تم افتتاح قسم اللغة اليابانية بالكلية مطلع عام 2000، حيث تخرج مئات الطلاب منه  على مستوى مرحلتي الليسانس و الدراسات العليا، لتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان على المستوى الآكاديمي والعلمى والثقافي من خلال اتفاقيات التعاون مع الجامعات اليابانية المختلفة في ضوء التبادل الطلابي وتبادل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة. 

كما أشارت إلي أنه في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين جامعة كيوشو وجامعة عين شمس عام 2019 تم ترشيح 4 طلاب تلقوا دراستهم اونلاين  نظرا لظروف جائحة كورونا المستجد وتسلموا شهادات اجتياز المرحلة من الجامعة اليابانية. 

كما أعلنت عن موافقة جامعة كيوشو بالفصل الدراسى الثانى على  استقبال الطلاب المصريين على أرض الجامعة بعد رفع حظر السفر، كما تم ترشيح طالبتين للسفر والدراسة لمدة عام كامل 2023/2022 ، كذلك تم قبول طالبة بالدراسات العليا.