الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم تحذر المدارس الخاصة من تحصيل أي مصروفات قبل أول سبتمبر

الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 10:52 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزارة التربية والتعليم بياناً رسمياً اليوم الثلاثاء، جاء فيه أنه انطلاقاً من حرص الادارة العامة للتعليم الخاص والدولي على انضباط العمل في المدارس الخاصة عدة قرارات والى جاءت كالتالى: 

- التشديد على الإدارات التعليمية بضرورة إصدار نشرات مصروفات المدارس الخاصة قبل بداية العام الدراسي وتسليمها للمدارس الخاصة التابعة لها لإعلانها لأولياء الامور قبل بداية العام الدراسي بشهر على الأكثر.

- تحديد موعد استحقاق القسط الأول من مصروفات المدارس الخاصة مع بداية العام الدراسي ، ويحظر تحصيل أي مصروفات قبل الاول من سبتمبر.

- يحظر مشدداً على جميع المدارس الخاصة تحصيل نسبة 10% من القسط الأول إلا إذا تم التحويل من المدرسة في الفترة من 1 سبتمبر 2022 وحتى بداية العام الدراسي التعليمي وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة

- يشدد على المدارس الخاصة عدم تخصيص النسب المقررة بنص المادة 32 عند التحويل حال قبولها طلاب جدد بدلا من الطلاب المحولين من المدرسة

في ذات الصدد، حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الكثير من القضايا الجدلية فى امتحانات الثانوية العامة 2022، والاعلان عن كل التفاصيل الخاصة عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك .

وقال وزير التعليم " أمضينا وقتا طويلا في "مطالب لا تكاد تنتهي وأسئلة لا تكاد تنقطع" وقد أجبنا قدر الاستطاعة ويبدو أنه يروق للبعض إثارة قضايا جدليه طمعا في مزيد من المشاهدات اللايكات وينبري بعض "الادمن" المحترفين (ممن لا أولاد لهم في التعليم قبل الجامعي) في إثارة هذه القضايا جريا وراء الشهره الوهمية والاحساس بالأهمية الزائفة.

وتابع هذا هو ملخص لكل الاسئلة الجدليه مع الإجابات النهائية ولندع أبناءنا يتعلمون في هدوء ولن تجيب الوزارة بعد هذا الجدول الآتى لأن الامور كلها واضحة تماما للجميع والله الموفق.



وللحصول علي رقم الجلوس ومكان اللجنه للصف الثالث الثانوي ادخال البريد الموحد الخاص بالطالب 

https://moe-register.emis.gov.eg/



قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك  فى وقت سابق" قلنا كثيرا اننا ألغينا النماذج الامتحانية والاجابات النموذجية من قاموس التعليم المصري ووضعنا منصات كبيرة بها مئات الاسئلة على ﺑﻨﻚ المعرفة المصري وقنوات مدرستنا ومنصة حصص مصر وهذا يكفي تماما.

وتابع، لا يجب ان يتعلم الطلاب من اجل نوعية امتحان بعينها كما تعلمون جيدا وانما كل هذه الاسئلة بخصوص شكل الامتحان تهدف الى التحضير بشكل معين وبعضها يحاول استنباط طرق الغش وهكذا …. وكنا لا نسأل مثل هذه الاسئلة في زماننا واتمنى ان نوجه الطلاب للتعلم فقط واتقان المعرفة وعندها سوف يستطيعون الاجابة على أى شئ يواجهون به.

أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى وقت سابق كتابًا دوريًا بشأن تعليمات امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2021/2022؛ وذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائها الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات.

وينص الكتاب الدورى على:
بالنسبة لأسئلة امتحان الدور الثاني يجب الالتزام بشروط الصياغة الصحيحة للأسئلة والتي أرسلت مـن قبل وعدم تضمين الأسئلة ما يتعلق بالقضايا السياسية، ...الخ.

ويؤكد الكتاب الدورى أنه تقرر: بالنسبة للصف الرابع الابتدائي أن يتم إعلان نتيجة الطلاب فور الانتهاء منها بمكان بارز بالمدرسة وبالتنسيق مع الإدارة التعليمية، وأن تعلن النتيجة طبقًا للمادة الثامنة من القرار الوزاري رقـم (133) بتاريخ 21/ 9/ 2021، وأن ينتقل الطالب للصف الدراسي التالي في حالة اجتيازه المقررات الدراسية (من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق)، بالإضافة إلى انعقاد امتحان دور ثان للطلاب الذين لم يحصلوا على التقديرات ـ الألوان - سالفة الذكر فيما درسوه في الفصلين الدراسيين، وفي حالة استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في إحدى المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبار الدور الثاني عليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

ويسرى هذا الكتاب الدورى على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات، والخاصة والخاصة لغات، وكذا بالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.