الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

قلعة شالي.. إنجاز تاريخي للسياحة البيئية في سيوة (فيديو)

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 01:34 م
قلعة شالي - أرشيفية
قلعة شالي - أرشيفية

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، الذي تقدمه الإعلامية جومانا ماهر، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "قلعة شالي.. إنجاز تاريخي للسياحة البيئية في سيوة".

وتعتبر القلعة مدينة غنية بمقاييس العصر وفيها متعرجة تتناسب مع الطبيعة الجبلية، ويرجع عمرها إلى أكثر من 1000 سنة بناها الأهالي لحماية سيوة من الغزاة، إذ عاشوا وزرعوا وتغلبوا على كل مشاكل الطبيعة. 

كما جرى تخطيط المدينة على شكل "المتاهة"، وكانت حالة شالي الشرقية أقل جودة من شالي الغربية فجرى البدء في تطويرها من خلال مشروع طموح لإظهار معالمها وتخطيطها والبئر والخُص الذي يجتمع فيه شيوخ القبائل لاتخاذ قرارات مهمة للواحة. 

وحول أسلوب التطوير، قال أحد المشاركين في المشروع: "مشينا على كل تل وشيلنا يدوي واستخدمنا المعدات اليدوية البسيطة بنفس طريقة البناء وهو ما تعلمناه من كبار السن الذين عملوا في مجال البناء". 

وأوضح المهندس عماد فريد، استشاري مشروع قلعة شالي: "قبل البدء في أعمال تطوير شالي الشرقية بدأنا بمسجدين، المسجد العتيق ومسجد مقبل، فقد كانا علامة مميزة لشالي وكان من المهم أن نبدأ بهما". 

أما عن شالي الغربية، قال: "هجرة سكانها كانت متأخرة نسبيًا وبالتالي فإن حالتها أفضل ولدينا مشروع طموح وسينتج عن هذه الزيارة خطوات عملية وسريعة لترميم شالي الغربية، وعندما حللنا الشكل العالم لمدينة شالي وجدنا أن كتل المباني بدأت تنهار وتسد الشوارع فتحولت إلى كتلة ضخمة من التين لا معالم لها، ونتوقع من المشروع أن نبدأ في فهم العمارة السيوية، فالشوارع ضيقة جدًا حتى لا يستطيع الغزاة أن يتحركوا داخل المدينة وواجهنا صعوبة في عدم امتلاك أي تخطيط للمدينة وبدأنا نبحث في الصور القديمة وتخيلنا شكل التخطيط".