السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبيرة تطالب بتراجع النزعة الاستهلاكية لدى المواطنين: العالم يواجه أعتى أزمة اقتصادية

السبت 04/يونيو/2022 - 10:39 م
مصر تايمز

قالت سمر عادل الخبيرة الاقتصادية، إن الحرب الروسية الأوكرانية نهاية لمجموعة أزمات متتالية أصابت الاقتصاد العالمي والتي بدأت عام 2019 بحرب تجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ثم جائحة كورونا، تلتها  الروسية الأوكرانية أكبر صدمة أرت على الاقتصاد العالمي في التاريخ.

ولفتت عادل، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن الأزمة الاقتصادية عام 2008 لم تؤثر على العالم بهذا الشكل، حيث زادت معدلات التضخم لأول مرة من 40 سنة، لتتجاوز 8%.

وأردفت: "أعتى الاقتصاديات غير قادرة على مواجهة الأزمة الحالية، دول مثل ألمانيا وبريطانيا محددة للمواطن  زجاجة زيت"، لافتة إلى أن العالم يعاني من أزمة أمن غذائي ، وأزمة شحن يكبل ويعوق الاقتصاد، والعالم كله في حلقة واحدة مفرغة من الأزمات المتتالية.

وأشارت سمر، إلى أن مصر تبذل أكبر مجهود ممكن حتى لا يتأثر المواطن، لكن يجب أن تتراجع النزعة الاستهلاكية، لدى المواطن، ويجب توفير احتياطي النقد الأجنبي لاستيراد السلع الأساسية، مثل الزيت، وليس سلع كمالية مثل الشامبو.

وأكدت أن ادلولة المصرية امتصت صدمة القمح التي عانى منها العالم، ولم يبشعر بها المواطن المصري بسبب المخزون الاستراتيجي وموسم القمح، الذي يؤمن احتياجات الدولة حتى نهاية العام.

وأردفت: "مصر اتخذت مجموعة من الإجراءات التي حافظت على النقد الأجنبي في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وعملت برامج الحماية المجتمعية بقيمة 130 مليار جنيه لتوفير  حماية للاكثر احتياجًا، كما توسعت في الإنتاج ساهم في التخفيف على المواطنين من تباعات الأزمة الروسية الأوكرانية".

وعن وثيقة ملكية الدولة، قالت الخبيرة الاقتصادية، أنها تحدد المجالات التي يمكن للقطاع الخاص المشاركة فيها، كي يضخ مجموعة من المستثمرين أموالًا، تساهم في تشغيل العمالة، مردفة: "مفيش دولة يمكن أن تنهض وتحقق نمو اقتصادي بدون أن يكون القطاع الخاص شريك أساسي".