الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أسبوع محاكمات المشاهير.. من إعدام قاتل الكاهن لمحاكمة مدير أعمال هيفاء وهبي تعرف على أبرزهم

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 12:44 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام.. فمنها قضايا اسدل فيها الستار وآخرى مازالت قيد التداول وتم تأجيلها وحجز قضايا آخى للحكم عقب إحالة أوراقها لفضية المفتي ومنها من أويد حكم الإعدام فيها.

خلال السطور القادمة نستعرض أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها. 

محكمة النقض

تأييد إعدام 3 قتلوا صاحب شركة وزوجته الروسية بشرم الشيخ

أيدت محكمة النقض، أمس الخميس، الحكم الذى أصدرته محكمة جنايات جنوب سيناء، في يوليو 2018 بالإعدام على 3 أشخاص هم و"طه. ح. ع" و"أحمد. س. ا" و"محمد. م"، أدينوا بقتل صاحب شركة سياحية وزوجته الروسية في مدينة شرم الشيخ.

وتعود تفاصيل القضية لعام 2017 عندما ألقت مباحث شرم الشيخ القبض على المتهمين الثلاثة لاتهامهم بقتل صاحب الشركة السياحية وزوجته الروسية بعد ساعات من وقوع الحادث في إحدى الفيلات بالقرب من منتجع أمواج بمنطقة نبق.

تأييد إعدام قاتل القس سمعان كاهن المرج

رفضت محكمة النقض طعن المتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بقتل "كاهن المرج" وذلك علي حكم إعدام المتهم الصادر من محكمة الجنايات وأيدت الحكم الصادر بإعدامه.

وتعود القضية إلى عام 2017 حيث جاء في أمر الإحالة أن النيابة العامة تتهم أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، 19 سنة، فني صناعي، مقيم بالمرج بقيامه ، بقتل سمعان شحاتة رزق الله عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتل القس، وأعد لذلك الغرض سلاحا أبيض، وتربص له بالمكان الذي أيقن أنه سيظفر فيه بالمجني عليه، حتى باغته طعنا وضربا بأنحاء متفرقة، وأجهز عليه بالسلاح الأبيض قاصدا من ذلك إزهاق روحه، كما أحرز بدون ترخيص سلاحا أبيض.

محكمة الجنايات

إحالة أوراق مغتصب "سيدة مقابر الإسماعيلية" أمام زوجها إلى فضيلة المفتي

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية، إحالة أوراق مسجل خطر إلى فضيلة المفتي؛ لاتهامه باغتصاب سيدة أمام زوجها داخل أحد المقابر بمحافظة الإسماعيلية.

تفاصيل الحادث كما تظهرها الأوراق الرسمية والمحاضر، بدأت عندما فقدت الأسرة المتضررة "تروسيكل" يمثل مصدر رزقهم الوحيد، حيث يستخدمانه في جمع الكرتون والمخلفات من القمامة بهدف بيعها لمصانع إعادة التدوير، لم يترك الزوجان مكاناً في محيط محل إقامتهما إلا ووطئته أقدامهما بحثاً عن التروسيكل، الذي تتوقف حياتهما  ومستقبل عملهما عليه، حتى وصلا إلى المقابر الموجودة على أطراف منطقتهم والتي لم يتبقى غيرها أمامهما للبحث فيها.

وما أن دخل الزوجان لمنطقة المقابر حتى فوجئا بأربعة أشخاص بحوزهم أسلحة بيضاء، أقدم 3 منهم على شل حركة الزوج المجني عليه، بينما قام المتهم الرئيسي وتحت تهديد السلاح الأبيض، بإدخال الزوجة المجنى عليها إلى مقبرة واغتصابها أمام زوجها.

محاكمة محمد إبراهيم سليمان في قضية "الحزام الأخضر"

ومن أبرز المحاكمات، محاكمة محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال سمير زكي عبد القوى، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "الحزام الأخضر".

ويواجه الوزير الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، وثلاث من مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام، وذلك عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضى بمنطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها.

كما كشفت التحقيقات عن وجود العديد من المخالفات الأخرى المتعلقة بتخصيص الأرض والتعاملات التى جرت بشأنها من هيئة المجتمعات العمرانية والمتهم سمير زكى والشركة التى يرأس مجلس إدارتها.

 سناء سيف أمام "الجنايات" بتهمة نشر أخبار كاذبة

شهدت أروقة محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، هذا الأسبوع، ثاني جلسات محاكمة سناء سيف؛ لاتهامها بإذاعة ونشر أخبار كاذبة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتم تأجيل المحاكمة إلى جلسة 15 ديسمبر؛ للاستماع لشهود النفي.

وتضمن أمر إحالة المتهمة إلى محكمة الجنايات، أنها فى غضون الفترة من 22 أبريل حتى 20 يونيو 2020 بدائرة قسم المعادي، أذاعت عمدًا أخبار وبيانات كاذبة من شأنها إثارة الفزع بين الناس، وادعت فيها كذبًا بتفشى جائحة فيروس كورونا داخل السجون المصرية، وغياب التدابير الوقائية منها.

وأضاف أمر الإحالة، أنها سبت بطريق النشر موظفًا عامًا بأن أسندت على صفحتها على موقع فيس بوك ألفاظًا نابية كان من شأنها خدش اعتباره وشرفه واستخدمت حسابًا خاصًا على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا، بأن استخدمت حساب على موقع "فيس بوك" بهدف ارتكاب الجريمتين محل الاتهامين السابقين.

المحكمة الاقتصادية

حنين حسام ومودة الأدهم أمام "الاقتصادية" بتهمة التعدي على القيم

شهدت أروقة محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، هذا الأسبوع، محاكمة مودة الأدهم وحنين حسام، لاتهامهما بالتعدي على القيم والمبادئ الأسرية، وقررت المحكمة حجز النطق بالحكم إلى جلسة 12 يناير.

وأسندت النيابة العامة للمتهمتين، ارتكاب جرائم الإتجار في البشر، والاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشاء وإدارة واستخدام مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

وكانت المحكمة الاقتصادية، قضت في وقت سابق، بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه؛ لاتهامهن بالتعدى على القيم والمبادئ الأسرية.

تأجيل استئناف "شيري هانم وزمردة" على حكم حبسهما

قررت محكمة مستأنف جنح القاهرة الاقتصادية، تأجيل استئناف المتهمة شريفة رفعت، وشهرتها "شيري هانم"، وابنتها "زمردة"، على حكم حبسهما 6 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهما، في اتهامهما بالاعتداء على القيم الأسرية، والتحريض على الدعارة.

وكانت النيابة العامة، أمرت بحبس المتهمتين؛ لاتهامهما بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصرى، وانتهاكهما حُرمة الحياة الخاصة، ونشرهما بقصد التوزيع والعرض صورًا ومقاطع مصورة خادشة للحياء العام، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتياد إحداهما ممارسة الدعارة وتحريض الأخرى لها ومساعدتها على ذلك وتسهيلها لها، وإنشائهما وإدارتهما واستخدامهما حسابات خاصة بالشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

محكمة الجنح

أولى جلسات محاكمة محمد وزيري بتهمة النصب على هيفاء وهبي

كما شهد هذا الأسبوع أولى جلسات محاكمة محاكمة محمد وزيري، مدير أعمال الفنانة هيفاء وهبي؛ لاتهامه بالنصب عليها، والتي تم تأجيلها إلى جلسة 14 ديسمبر.

وحررت الفنانة هيفاء وهبى محضرًا حمل رقم 17766 لسنة 2020، ضد مدير أعمالها السابق محمد وزيري، واتهمته فيه بالحصول على مبلغ 63 مليون جنيه دون وجه حق من ممتلكاتها، بعدما حررت له توكيلا عامًا، يتيح له التعامل في المبالغ المستحقة لها من المنتجين والقنوات الفضائية وبعض منظمي الحفلات.

وقرر قاضي المعارضات المختص، تجديد حبس المتهم 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات، في تهمتيً خيانة الأمانة والاستيلاء على المال، وذلك لثبوت الواقعة عليه، كما رفض القاضي كل الالتماسات المقدمة من المتهم ومحاميه للإفراج عنه بضمان مالي.