الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يرحب بتمديد الهدنة في اليمن.. ويوجه دعوة عاجلة

الخميس 02/يونيو/2022 - 05:43 م
جو بايدن
جو بايدن

رحب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الخميس، بتمديد الهدنة في اليمن لشهرين، وحض أطراف النزاع في هذا البلد على جعلها "دائمة".


وقال بايدن في بيان إن "الشهرين الاخيرين في اليمن، بفضل الهدنة التي أعلنت في أبريل الماضي، كانا من الفترات الأكثر هدوءًا منذ بدء هذه الحرب الفظيعة قبل 7 أعوام، تم إنقاذ آلاف الأرواح مع تراجع المعارك، من المهم العمل على جعل الهدنة دائمة".


وأضاف الرئيس الديموقراطي "أحض جميع الاطراف على التقدم سريعًا نحو عملية سلام شاملة وجامعة، لن تتوقف دبلوماسيتنا ما دام لم يتم التوصل إلى تسوية دائمة"، وذكرت أوساط في واشنطن أن الحكومة الأمريكية بحثت أخيرًا تمديد الهدنة مع السعودية التي تدعم الحكومة اليمنية وسط انتقادات في الولايات المتحدة لضرباتها الجوية وانتهاكاتها لحقوق الانسان في سياق النزاع.


ووافقت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون، اليوم الخميس، على تمديد الهدنة الحالية في اليمن لشهرين إضافيين قبل ساعات من انتهاء مفاعليها، وفق ما أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى البلد الغارق في الحرب هانس جروندبرج، وخاض المبعوث الأممي محادثات مكثفة مع أطراف النزاع كافة خلال الأيام الماضية لدفعهم نحو تمديد الهدنة.