الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مصطفى وزيري يكشف لـ"مصر تايمز" إطلاق اسمه على بردية أثرية فريدة

الخميس 02/يونيو/2022 - 01:40 م
مصطفى وزيري
مصطفى وزيري

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر الدكتور مصطفى وزيري إن البردية المكتشفة حديثا تعد الأولى التي يتم العثور عليها كاملة حيث كان يتم العثور على قصاصات من ورق البردي.

وأضاف لـ"مصر تايمز" أن البردية يبلغ طولها 9 متر وورق عالي الجودة، حيث من المتوقع أن تكون عن كتاب الموتى أي التلاوات وما كتبه المصري القديم ل مساعدة المتوفى إلى رحلته القادمة.

وأشار إلى أنه فوجيء بإطلاق اسمه على البردية النادرة، فلم يتم إطلاق اسم عالم آثار مصري سابقا على البرديات المكتشفة بينما كان يتم إطلاق اسم علماء الآثار الأجانب، مشيرًا إلى أن أن الكشف الأثري الأخير تمثل في خبيئة تماثيل برونزية ضمنها "لطامات"، وبعد انتهاء الكشف تم نقل التماثيل إلى المتحف المصري الكبير.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية اكتشافها 150 تمثال من البرونز مختلف الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها أنوبيس، آمون مين، أوزير، إيزيس، نفرتوم، باستت، وحتحور، بالإضافة إلى مجموعة من الأواني البرونزية الخاصة بطقوس المعبودة  إيزيس مثل الصلاصل، فضلا عن تمثال برونزي للمهندس إيمحتب بدون رأس غاية في الدقة والجمال.

وأضاف أن البعثة تمكنت أيضا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها علي مجموعة من 250 تابوت خشبي ملون من العصر المتأخر، حوالى 500 ق.م، مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.