الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد قرار حبسه 4 أيام.. القصة الكاملة لمحمد أشرف الساخر من إذاعة القرآن الكريم

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 10:51 ص
الشاب محمد أشرف
الشاب محمد أشرف

أثار الشاب محمد أشرف الاستاند أب كوميدي، جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد انتشار فيديو يسخر فيه من إذاعة القرآن الكريم ومقدميها، بعدها توالت مطالبات رواد هذه المنصات بمعاقبته واتخاذ إجراءات قانونية ضده، وأعلن عمرو محمد، المحامي بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، أمس الخميس، حبس الاستاند اب كوميدي محمد أشرف، 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية اتهامه بازدراء الدين الاسلامي، وسب وقذف مقدمي برامج إذاعة القرآن الكريم.

وفي هذا التقرير نرصد القصة الكاملة للشاب محمد أشرف، الساخر من إذاعة القرآن الكريم.

بداية القصة بعد انتشار مقطع فيديو من حفل "ذا جلوكال شو"، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه أحد الشباب أثناء تقديمه فقرة ستاند اب كوميدي، سخر خلالها من أسلوب وطريقة إلقاء مذيعي إذاعة القرآن الكريم.

وقال الشاب خلال مقطع الفيديو: "أكتر ناس بقى بشوفها بتتكلم بطريقة غريبة هما مذيعين إذاعة القرآن الكريم، مش عارف بيتكلموا كدا ليه، ولما بيجي يقدموا ضيف مش بيقدموه عادي لازم يبقى في حوار كدا".

وتابع: "الإذاعة دي كانت دايماً شغالة عندنا في البيت طول النهار وأنا صغير كنا أحنا بنام وهما شغالين، وكان فيه برنامج اسمه بريد الإسلام وأنا عشان كنت طفل صغير كنت مفكر اللي بيقدم البرنامج 3 أشخاص، ومعرفش أن هو واحد وبيقلب في طبقات صوته عشان يخوفني أنا شخصيًا".

بعدها ثار غضب رواد منصات التواصل الاجتماعي وتباينت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض، تعليقات هاجمته وأصرت على ضرورة محاسبته ومثوله أمام الجهات القضائية، وتعليقات أخرى اعتبرته يقدم فقرة كوميدية ساخرة.

وخاطبت الهيئة الوطنية للإعلام الجهات المعنية، والتنسيق معها لمحاسبة ذلك الشخص على ما اقترفه من خطأ جسيم في حق إذاعة القرآن الكريم التي لها قدسية وتقدير واحترام ومكانة خاصة في قلوب المستمعين من الشعب المصري والعربي.

بعدها بأيام، ظهر أشرف في فيديو عبر حسابه الشخصي على منصة "فيس بوك" معتذرًا عما بدر منه، مضيفًا أنه كان يقلد المذيعين ومقدمي البرامج ولا يقصد التقليل وإنه منذ صغره يحب إذاعة القران الكريم والراديو ومرتبط به، كما أكد إنه كان هناك برنامج لأحد الشيوخ وهو يُحفّظ القرآن فكان يحفظ معه القرآن.

وتابع أشرف، أن هناك الكثيرين من مقلدين مذيعي البرامج التلفزيونية المختلفة، كما أنه تواصل مع الدكتورة هاجر سعد الدين، رئيس إذاعة القرآن الكريم، واعتذر لها وشرح لها الموقف، وقالت له أن كل بنى آدم خطّاء وقبلت اعتذاره، مؤكدًا خلال الفيديو أنه تلقى تهديدات بالقتل هو وأسرته بالإضافة إلى توجيه السب والقذف له.

ومن جهتها، نشرت إذاعة القرآن الكريم عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر بيانًا قالت فيه: "إذاعة القرآن الكريم من القاهرة تشكر كل من قام بتفعيل هاشتاج #ادعم_إذاعة_القرأن_الكريم، جزاكم الله خيراً ونفع بكم وأعز بكم الإسلام وأسعد بكم المصطفى صلى الله عليه وسلم وجمعكم به وباهى بكم ملائكته وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

وفي سياق متصل، أعلن عمرو محمد، دفاع الشاب محمد أشرف، والمحامي بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، عبر حسابه الشخصي على "فيس بوك"، حبس الاستاند اب كوميدي محمد أشرف، 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامه بازدراء الدين الاسلامي وسب وقذف مقدمي برامج إذاعة القرآن الكريم ونشر محتوي يهدد الأمن والسلم الاجتماعي من شأنه التحقير من إذاعة القرآن الكريم.