الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تأكيدًا لـ"مصر تايمز".. الجريدة الرسمية تنشر قرار العفو الرئاسي عن يحيى حسين عبد الهادي

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 03:32 م
يحيى حسين عبد الهادي
يحيى حسين عبد الهادي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بالإفراج عن المهندس يحيى حسين عبد الهادي، المنسق العام للحركة المدنية وجار تنفيذ الإجراءات للإفراج عنه خلال ساعات.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 219 لسنة 2022، بالعفو عن المهندس يحيى حسين عبد الهادي.

وينص القرار على أن يُعفى عن عقوبة السجن المقضى بها على المحكوم عليه يحيى حسين عبد الهادي في القضية رقم 558 لسنة 2021 ج أ د طوارئ مدينة نصر ثان.

كانت لجنة العفو الرئاسي أصدرت في 23 مايو الماضي، في أعقاب الحكم علي يحيى حسين عبد الهادي بالحبس لمدة 4 سنوات بيانًا، أكدت فيه احترامها لأحكام الدستور والقانون وأحكام القضاء المصري واجبة النفاذ، وأنها تدافع دومًا عن استقلال السلطة القضائية وعدم التوغل على اختصاصاتها.

وأضافت أنها تلقت خبر الحكم بالحبس على عبدالهادي، وكانت اللجنة قد زارته في محبسه خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مؤكدة أنها عقب الخبر، تواصلت فور تلقيها نبأ الحكم عليه، مع رئاسة الجمهورية لإعمال الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية بالعفو عنه.

وشددت على أنها تلقت ردًا ببحث إدراجه ضمن قائمة العفو الرئاسي، مؤكدة: "إذ نعلن ذلك على الرأي العام المصري فإننا نؤكد أن سيادة القانون ستظل دومًا هي الحاكمة لكافة أعمال اللجنة".

في وقت سابق، كشفت مصادر خاصة لموقع "مصر تايمز"، كواليس اقرار قائمة الألف سجين، المزمع الافراج عنهم خلال الفترة المقبلة، حيث سلمت لجنة العفو الرئاسي، القائمة بالكامل للجهات المسؤولة في الدولة وذلك للتصديق عليها والافراج عن المعفو عنهم رئاسياً، بينهم يحيي حسين عبد الهادي.

وأشار المصدر الى أن القائمة سيتم التصديق عليها من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن يتم خروج المعفو عنهم في غضون أسبوع على الأكثر بعد انتهاء الاجراءات مباشرة.


وكانت لجنة العفو الرئاسي، رحبت في وقت سابق بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى الحوار الوطني و تثمن ما تضمنه بيان الدعوة من إعلان إدارتها للحوار الوطني بكل تجرد وحيادية تامة دون التدخل في المضمون أو المحتوى و إفساح المجال أمام حوار وطني جاد و فعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء.

وثمنت لجنة العفو الرئاسي تلك الدعوة فإنها تعلن مشاركتها في الحوار الوطني الذي دعى إليه رئيس الجمهورية و تنتهز لجنة العفو الرئاسي هذه المناسبة لتدعو جماهير الشعب المصري إلى المشاركة في الحوار الوطني و العبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل للجميع و إلى وطن أرحب يتسع للجميع.