الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقيب الفلاحين: محصول الخوخ سليم.. وشائعة المبيدات المسرطنة للإضرار بالتصدير (خاص)

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 05:10 م
الخوخ
الخوخ

نفى حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، وجود تسمم فى الخوخ ولكن ظهور حالات التسمم قد تكون بسبب سوء الاستعمال أو تناوله دون غسيل أو نظرا لسوء التخزين، مؤكدا أن جميع محصول الخوخ أمن تماما وما يتردد فهى شائعة تنتشر كل عام محاولة من بعض الاشخاص لتشويه سمعة الخضروات والفواكه والأضرار بالتصدير أو لاغراض أخرى كالضغط على الاسعار.

وأشار "نقيب الفلاحين" فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الى أن مع ارتفاع درجات الحرارة نحتاج الى حفظ الخوخ وتخزينه بطريقة جيدة لانه من الخضروات سريعة التلف فربما سوء التخزين يؤدى الى العفن بداخله.

وفى وقت سابق كشف الدكتور أحمد محمد سعيد، عميد معهد بحوث الصناعات الغذائية السابق، عن حقيقة تسمم الخوخ والبطيخ، لافتًا إلى أن الغلاف الخارجي للبطيخ صلب ومن الصعب أن يكون فاسدًا.

 وناشد سعيد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم الأربعاء، عدم الشراء من بائع البطيخ المتجول بالشوارع لكون تعرض البطيخ للشمس لفترة طويلة يؤثر على صلاحيتها، مشددًا على ضرورة وضع البطيخ في الثلاجة، لكون نسبة الرطوبة بالبطيخ عالية ونسبة فسادها تكون سريعة لكونها تصبح بيئة صالحة لنمو الميكروبات.

ونوه عميد معهد بحوث الصناعات الغذائية السابق، بأن رش الفاكهة بالمبيدات لا يمكن التعرف عليه إلا بالتحاليل، مناشدًا اختيار الفاكهة الناشفة عند شراء الخوخ والمشمش وغسلها بشكل جيد ونقعها بمياه بها خل أو ليمون.

وأشار إلى أن المزارعين يقومون بهرمنة البطيخ خلال زراعته، ولكن هيئة سلامة الغذاء منعت إضافة المبيدات والهرمونات قبل نزول الفاكهة للسوق بفترة معينة، محذرًا من الإفراط في تناول الفاكهة، مؤكدًا أن أقصى تأثير قد يحدث نتيجة تناول الخوخ والبطيخ هو الإصابة بإسهال.