الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

سريلانكا تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 01:45 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجّلت سريلانكا التي تواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، معدلّ تضخّم غير مسبوق في مايو الماضي، للشهر الثامن على التوالي، بحسب أرقام رسمية نُشرت اليوم الأربعاء، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في كولومبو بنسبة 39,1% على أساس سنوي الشهر الماضي، مقابل ارتفاع بـ29,8% في أبريل الماضي، بحسب إدارة الإحصاء.


وبلغ تضخم أسعار المواد الغذائية في كولومبو 57,4% في مايو الماضي، مقابل 46,6% في أبريل الماضي، ولم تأخذ زيادات الأسعار في مايو الماضي بالاعتبار الارتفاع الحاد في أسعار الوقود.


ويلفت محللون مستقلون إلى أن التضخم أكبر بكثير مّما تظهره الأرقام الرسمية. وقدّر خبير اقتصادي في جامعة جونز هوبكنز بلوغ التضخّم في مارس الماضي نسبة 133%، أي أكثر بست مرّات من الرقم الرسمي.


وتشهد سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948، مع نقص حاد في السلع الأساسية وانقطاع متكرر للتيار الكهربائي تسبب في معاناة واسعة، وأعلنت سريلانكا، أمس الثلاثاء، عن زيادة ضريبية كبيرة لدعم عائداتها في وقت يعاني اقتصادها من أسوأ تراجع على الإطلاق ووسط مساعيها للحصول على حزمة انقاذ من صندوق النقد الدولي، ويطالب متظاهرون منذ عدة أسابيع باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا بسبب سوء إدارته للأزمة، ويذكر أن سريلانكا أعلنت تخلفها عن سداد 51 مليار من الدين الخارجي.