الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

"المتاهة".. مشروع تخرج طلاب إعلام السويس لمواجهة الضغط النفسي

الثلاثاء 31/مايو/2022 - 11:25 ص
مشروع التخرج
مشروع التخرج

قالت حنان حسن، الطالبة بكلية الإعلام جامعة السويس، إن مشروع التخرج الخاص بهم يتكون من 9 طلاب من إعلام السويس قسم صحافة ونشر إلكتروني وقمنا بالتفكير كثيرا في محتوى مفيد لينا وللجمهور وبعد مناقشات استمرت شهرين تقريبا قررنا أن يكون موضوع المجلة يكون عن الصحة النفسية، لأن أغلبنا يعاني من مشاكل نفسية ربما يكون مؤقتة أو دائمة وربما لا يعرف الخلفية الكافية عن طرق العلاج والوقاية من الضغط والمرض النفسي.

وأكدت "حسن" في تصريحات لـ "مصر تايمز" أنهم قرروا تسمية المجلة المتاهة، لتعبر عن حيرة العقل والنفس في حل مشكلات صاحبهم وتحديد ذواتهم، وأيضًا متاهة الحياة؛ السبب الرئيسي في متاهة النفس، وشعارنا هو «بهدوء.. فكر.. هتتحل»، وحاولنا نوظف هدفنا وشعارنا من خلال الألوان التي مزجت بين الهدوء والراحة النفسية والحزن والاكتئاب أحيانًا.



وأشارت إلي أن: المجلة متخصصة في الصحة النفسية لكن جمهورها عام، بنستهدف الطفل والمرأة والرجل في كل الأعمار والفئات وحتى الطبيب أو الاستشاري النفسي ذاته، مع تخصيص باب بعنوان سكن "ناقشنا فيه أفكار كتير مش جديدة لكن وجدنا زوايا جديدة ومؤثرة زي موضوع الطلاق وتوصلنا لحالات حقيقة وتحدثنا مع دكاترة وأخصائيين نفسيين شخصوا الأسباب النفسية للقضية دي، كمان التخلي عن الأبناء اللي انتشر في الفترة الأخيرة، وخصصنا باب الحفرة لمناقشة المهن وأثرها النفسي على المشتغلين بها حتى مهنة الصحافة والطب نفسي ذاته.

وأوضحت: انفردنا بمعايشة في مصحة الهدوء النفسية بكرداسة وتحدثنا مع المعالجين وخضنا رحلة العلاج النفسي منذ لحظة دخول المريض لأول مرة ومراحل التشخيص والعلاج التي يمر بها، هذا بجانب انفرادات في حوارات خاصة مع مدير مستشفى الخانكة للصحة النفسية ونائبه.



وتابعت: أما عن ملف العدد فموضوعاته من عنوانه "الفن والنفس" وكيف ناقشت الفنون سواء الرسم أو السينما المرض النفسي، ولم نتجاهل زاوية تأثير الفنون على الصحة النفسية لأصحابها، فتحدثنا عن أثر التقمص على الفنانين أبرزهم أحمد ذكي وفي حوار خاص لـ المتاهة حدثنا شعوب ماكير أحمد ذكي عن تفاصيل حياته وتأثره بأدواره، أيضًا قمنا بمعايشة أخرى لمرسم في بورسعيد لاحظنا فيه كيف ينجح الرسم كعلاج نفسي وكيف يسبب الأذى لصاحبه أيضًا، لنتوصل في نهاية العدد لـ «كبسولة» والذي يحوي اخر ما توصل إليه الطب النفسي في العلاج وطرق علاجية جديدة بلا عقاقير أو أدوية تدخلنا في دوامة الإدمان أحيانًا ومرفق بالعدد ملحق به بعض اختبارات نفسية تحدد إذا ما كنت تعاني من المرض النفسي المذكور أم لا، مشيرة الي أننا حرصنا على تقديم محتوى يناسب ضعاف البصر والمكفوفين من خلال باركود بالمجلة ينقلهم لتطبيق الساوند كلاود لسماع الموضوعات.