الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خبير: الانسحاب الأمريكي من أفغانستان هدفه خلق بؤرة ملتهبة لمحاربة روسيا والصين

الإثنين 30/مايو/2022 - 11:27 م
مصر تايمز


كشف أحمد بان، الخبير في شئون الحركات المتشددة، سبب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي هو الانسحاب الأمريكي من أفغانستان هدفه خلق بؤرة ملتهبة لمحاربة روسيا والصين.

وأضاف الخبير في شئون الحركات المتشددة، في حديثه لبرنامج "مدار الغد"، عبر قناة "الغد"، أنه لطالما الإدارة الأمريكية الاستثمار في صناعة الفوضى لخدمة أهدافها، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية استثمرت من قبل تنظيم القاعدة الإرهابي لتدمير ومحاربة الاتحاد السوفيتي.

وأشار  الخبير في شئون الحركات المتشددة، أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت من القاعدة طريقا لكسر الاتحاد السوفيتي، لافتا إلى الأمر الآن الخاص بتنظيم القاعدة هو أن يكون لها نظام سياسي تتعامل معه روسيا والصين وأي كان طبيعة هذا النظام أو أن يكون بؤرة متفجرة في المنطقة تستخدمها أمريكا لمحاربة روسيا في ظل الأزمة الروسية - الأوكرانية.

وعلى مدار الأشهر التسعة الماضية ومنذ تولي طالبان مقاليد السلطة في أفغانستان انزلقت البلاد في أزمات اقتصادية وإنسانية مستفحلة، حيث لا يزال النظام المالي مجمدا نتيجة العقوبات الدولية على الحركة، هذا إلى جانب تفشي موجة جوع حادة  وارتفاع كبير في نسبة البطالة ، فضلا عن التردي الأمني في ظل استمرار الهجمات الإرهابية.

وتواجه طالبان عزلة دولية متزايدة ،بعد مؤشرات على أنها،  تحيي تدابير متشددة اتسم بها حكمها السابق بين عامي 1996 و2001، فقد فرضت الحركة في الأسابيع الأخيرة، إجراءات تقوض حريات المرأة تشمل تراجعا عن وعود سابقة، مثل السماح بعودة مدارس الفتيات ، فضلا عن اشتراط ارتداء البرقع للنساء في الأماكن العامة.

وأمام ذلك، طالبت الأمم المتحدة طالبان، بإلغاء القيود المتزايدة على النساء، والتحقيق بالهجمات التي تتعرض لها الأقليات الدينية، لكن الحركة مازالت ترى أن  مخاوف مجلس الأمن الدولي "لا أساس لها و غير واقعية"، مؤكدة التزامها بضمان حقوق المرأة الأفغانية.