الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير النفط العراقي يكشف عن خطط جديدة للاستثمار في عدة قطاعات

السبت 28/مايو/2022 - 12:13 م
إحسان عبدالجبار-
إحسان عبدالجبار- وزير النفط العراقي

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أن بلاده عرضت على شركتي "بريتش بتروليوم" البريطانية، و"توتال" الفرنسية، خططًا جديدة للاستثمار في قطاعات النفط والغاز والطاقة النظيفة.


وذكرت وزارة النفط العراقية في بيانات صحفية، اليوم السبت، أن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، أجرى في لندن وباريس مؤخرًا اجتماعات مع الإدارة العليا لشركة "بريتش بتروليوم" البريطانية، وشركة "توتال" الفرنسية
ووزارتي الطاقة والاقتصاد الفرنسية ، وطرح خططا جديدة للاستثمار في قطاعات النفط والغاز والطاقة النظيفة.


وقال الوزير العراقي، خلال اجتماعه بالإدارة العليا لشركة "بريتش بتروليوم" البريطانية:"لدينا مشاريع كبيرة وخططنا مستمرة في مجال الطاقة النظيفة وشركة "بريتش بتروليوم" من أهم شركاء العراق وهم مستعدون لضخ مزيد من الإستثمارات في مجال الطاقة النظيفة وبلادنا مفتوحة بهذا الاتجاه ولدينا خطط كبيرة موضوعة على الورق ".


وأضاف:" أبرم العراق عقودًا مع شركات (سكاتك) النرويجية و(توتال) الفرنسية و(بور جاينا) الصينية و(مصدر) الإماراتية و(أكوا باور) السعودية لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، حيث يعتزم العراق الوصول إلى 20 % من إنتاج الطاقة في البلاد من الطاقة المتجددة والنظيفة، ونعمل على تهيئة بيئة جيدة للاستثمار ونعمل بالاتجاه حاليا الصحيح لتنفيذ خططنا".


وذكر الوزير العراقي:" لقد بحثنا في باريس مع الرئيس التنفيذي لشركة (توتال باتريك بويانييه) برامج وفرص العمل والتعاون المشترك في تنفيذ مشاريع قطاع النفط والطاقة، والاتفاق على توقيتات تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة، والتي تتضمن مشروع استثمار الغاز المصاحب في عدد من الحقول النفطية في جنوب العراق، ومشروع الطاقة الشمسية، ومشروع تطوير حقل (أرطاوي) وزيادة الإنتاج، ومشروع نقل ماء البحر لدعم عمليات إدامة وزيادة الإنتاج في الحقول النفطية".


وأشار إلى أنه بحث مع وزارتي الطاقة والاقتصاد الفرنسيتين " قدرات العراق المحتملة في إنتاج الغاز، بعد إنجاز وإكتمال خطط تطوير حقول الغاز الحر في محافظتي الانبار وديالى، إلى جانب إستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وإمكانية تعزيز ‏هذه الكميات المنتجة لأمن الطاقة الدولي"، وأكد أنه" يعمل مع المنتجين على تحقيق التوازن والاستقرار المطلوب في الأسواق العالمية".


وحسب بيانات وزارة النفط العراقية، أكد وزير النفط  لرئيس الوكالة الدولية للطاقة، فاتح بيرول، في باريس" أهمية الدور الذي يلعبه العراق في ملف الطاقة العالمي، وضرورة توحيد خطط الطاقة الوطنية، والعمل على تطوير وتأهيل الحقول النفطية والغازية من خلال المشاريع المتكاملة، وبما يحقق الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية".


وكان وزير النفط العراقي أعلن أمس أن بلاده ماضية في خططها لرفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 8 ملايين برميل يوميًا بنهاية عام 2027 بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة في العراق.