الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عصام شيحة: الحوار الوطني أعطى الأحزاب قبلة الحياة

الجمعة 27/مايو/2022 - 10:25 م
عصام شيحة
عصام شيحة

قال عصام شيحة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، انتهت لرؤى وبرامج محددة، و3 مسارات، هي إصلاح تشريعي، وإصلاح مؤسسي، وبناء الوعي.

وأضاف شيحة، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه بالنسبة للإصلاح التشريعي، فإننا نعاني بسبب كثرة التعديلات على قانون العقوبات من سنة 1973 والتي جعلته يفقد فلسفته، لذا أوصت الاستراتيجية بالحد من العقوبات السالبة للحرية لصالح الغرامات والعقوبات الأخرى.

وأردف شيحة: "محتاجين بناء توافقات وليس تأجيج الخلافات، نحتاج لإصلاح تشريعي، وإلغاء كافة النصوص التي أضفناها لقانون العقوبات في الفترات الاستثنائية، مثل قانون التظاهر، وقانون الاتصالات، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

ولفت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تضمنت الإصلاح المؤسسي لمواجهة الفساد، وألا يستشري الفساد، وذلك من خلال الحد من تدخل الأفراد.

أما المسار الثالث للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وهو مسار بناء القدرات والتوعية، لأن المسار الأول والثاني بدون توعية، لم يكون لهما أي ثمار.

ولفت شيحة، إلى أنه يجب أن يتعامل الإعلام يتعامل مع الحوار بموضوعية وتحفيز الجميع على المشاركة الواسعة، الأحلام تصل لعقد جديد، مردفا: "الحوار الوطني أعطى للأحزاب قبلة الحياة، وانطلقت بشكل كبير في الشارع".