السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد إخلاء سبيل الفتاة الصومالية محامية تكشف شروط يجب توافرها للدفاع عن النفس

الجمعة 27/مايو/2022 - 08:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المحامية دينا المقدم، إن النيابة العامة أمرت بإخلاء سبيل الفتاة الصومالية على ذمة التحقيق معها في واقعة قتلها سائقَ "توك توك" بسكين بعد محاولته اغتصابها.

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن قضية الفتاة الصومالية مشابهة لقضية فتاة "العياط" والتي نجحت هي الأخرى في قتل سائق حاول اغتصابها.

وأكدت دينيا المقدم، أن هناك شروط يجب توافرها في الدفاع الشرعي عن النفس، أولها أن يكون في مكان صعب الوصول فيه إلى مساعدة الشرطة أو أي شخص آخر، وثانيا أن يكون الطرف الآخر معه سلاح يهدد حياة الضحية، ويضعها في موضع الخطر الجسيم، وثالثا أن يكون هناك حالة من العجز في الدفاع عن النفس.

وتابعت: "الفتاة الصومالية فعلا كانت في الصحراء وهو مكان صعب الاستغاثة فيه، والشاب حاول اغصاب الفتاة كرها تحت تهديد السلاح، والفتاة بالفعل في حالة دفاع عن النفس"، موضحة أنه بدون تلك الشروط ليس من حقك أن تقتل دفاعا عن النفس.

ولفتت دينا المقدم، أن النيابة أفرجت عن الفتاة لأنها طفلة، وهذا لا يعني البراءة، لأن النيابة من الممكن أن تطلبها للتحقيق في أي وقت، وأكدت، أن المخدرات تلعب دور كبير في هذا النوع من الجرائم، ويجب أن يكون هناك تفتيش عن المخدرات، وحالات التعاطي بشكل حاسم ومستمر وليس لفترة مؤقتة.

ووجهت دينا المقدم رسالة للشباب قالت: "لازم تعرف أن في قانون رادع بيحاسبك، ومش هنقول اعتبرها أختك أو زوجتك أو أمك. لا. في قانون هيحاسبك لو ارتكبت جريمة".