الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مع استمرار نقص الوقود لديها.. سريلانكا تستورد نفطًا من روسيا

الجمعة 27/مايو/2022 - 12:17 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سوميث ويجيسينجي، رئيس شركة "سيلون بيتروليوم كورب" في مقابلة هاتفية إنه يتم توريد نفط روسي إلى سريلانكا لإنتاج وقود في مصفاتها الوحيدة، حيث تواجه الدولة المفلسة نقصًا حادًا في كل شيء من البنزين إلى الديزل، وسيتم معالجة "الخام السيبيري الخفيف" الروسي في المصفاة التابعة للشركة في منطقة "سابوجاسكاندا".


 وطبقًا لما ذكرته وزيرة الطاقة السريلانكية، كانشانا ويجيسكيرا، في تغريدة لها في وقت سابق، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة، "سيتم استئناف عمل المصفاة الوحيدة في البلاد للمرة الأولى، منذ أكثر من شهرين وستنتج وقودًا في 6 أيام"، وتعتبر سريلانكا هي أحدث دولة آسيوية تقبل نفطًا خامصا من روسيا، بعد أن أدى غزو موسكو لأوكرانيا إلى إدانة واسعة النطاق وفرض عقوبات على موسكو.


 وأضاف ويجيسينجي: "مصفاة (سابوجاسكاندا) تستخدم خامًا سيبريًا خفيفًا، وهو واحد من العديد من درجات الخام، التي يمكن لمصفاتنا معالجته"، ولم يتضح بعد طريقة دفع سريلانكا أموالا مقابل تلك الشحنة.


يذكر أن روسيا اشترطت أن تدفع ما وصفتها بـ"الدول غير الصديقة" بدفع قيمة الطاقة "غاز أو نفط" بـ"الروبل" الروسي، في إشارة إلى الدول التي فرضت عقوبات عليها جراء غزو أوكرانيا.