الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

حمدين صباحي: المعارض الحقيقي يجب أن يكون موقفه واضح

الخميس 26/مايو/2022 - 10:07 م
حمدين صباحي
حمدين صباحي

قال حامدين صباحي، السياسي، والمرشح الرئاسي السابق، أن المعارض الحقيقي له مواصفات، أن يكون مؤمن بالدستور والدولة الحديثة، لكنه يرى أن السلطة لم تنجح في تقديم ما يستحقه الناس، كما يجب أن يكون موقفه واضح، معلقًا "أعتبر نفسي بين صفوف المعارضة، قلت للسلطى لا، أقولها بمسئولية".

وأشار أيضًا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون ممثلي المعارضة في الحوارمن القياديين، فهناك مختصين في كل مجال هم الأجدر بالجلوس على طاولة الحوار، بشكل جاد، كما أن هناك فرصة كبيرة لتمثيل متفق عليه من المعارضة المصرية، بناء على محاولات لم تكتمل.

كما أضاف صباحي، خلال حوار تلفزيوني، مع الكاتب الصحفي، ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، عبر قناة "etc" الفضائية، أن الأحزاب وظائفها، امتلاك سياسات لحل مشاجل البلد، مضيفًا أن الحوار لا يحتاج لأحزاب الموالاة، والأراء المؤيدة للحكومة، لأن أحزاب المعارضة هي صاحبة الآراء المختلفة عن السلطة، والقادرة على انتاج حوار بناء.

وأكد صباحي على أن مصر تنحتاج حوار دائم، لأن هذا هو الطريق للتقدم وحمل المسؤلية، أنه لم يتم وضع أي شروط للحوار، مشيرًا إلى أنه لا يقبل أن ينلي أحد عليه الشروط، كما لام يقمك بطرح الشروط، من أجل الحوار الوطني، لافتًا إلى قول الرئيس ألى وجود حوار سياسي بدون أي إقصاء لأي فصيل سياسي، معلقًا: "عايزين حوار مفتوح لكل من يوافق عليه بجدية" بدون إقصاء لأي أحد.

وأشار كذلك إلى أن الإفراج عن سجناء الرأي ممن لم تتلوث أيديهم بالدماء، مشيرًا إلى أن كل يوم تأخير في الإفراج عن سجناء الرأي يؤثر على المناخ العام في مصر، مضيفًا إلى أن سجناء الرأي سجناء الرأي عبئ على الجميع، مضيفًا أن هذا الملف يعتبر مثل "حجر حملناه على ظهورنا".

وكان صباحي، وجه الشكر في وقت سابق، للرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قرار العفو الرئاسي عن حسام مؤنس، وبدء تنفيذ قرار الإفراج عن 42 سجينا"، وقال عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،" أقدم واجب الشكر للسيد رئيس الجمهورية لإصداره قرار العفو الرئاسي عن المناضل حسام مؤنس وبدء تنفيذ قرار الإفراج عن 42  من سجناء الرأى  ".