السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البنك المركزي الروسي يخفض أسعار الفائدة 3%

الخميس 26/مايو/2022 - 10:07 ص
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قرر البنك المركزي الروسي، اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 3% إلى 11% سنويا، وجاء قرار المركزي مخالفا لتوقعات الأسواق، وفقاً لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وجاء في بيان صدر عن المركزي عقب اجتماع طارئ لمجلس إدارته "قرر مجلس إدارة بنك روسيا (المركزي الروسي) خفض السعر الرئيسي ابتداء من 27 مايو الجاري بمقدار 300 نقطة أساس إلى 11% سنويا".

وأضاف البيان: "تشير أحدث البيانات الأسبوعية إلى تباطؤ كبير في معدلات نمو الأسعار الحالية. تسهل ديناميكيات سعر صرف الروبل تخفيف الضغط من التضخم، إلى جانب الانخفاض الملحوظ في التوقعات التضخمية للسكان والأعمال".

كذلك رجح المركزي الروسي إلى إمكانية خفض سعر الفائدة الرئيسي مجددا في الاجتماعات المقبلة. وأشار إلى تباطؤ معدل التضخم السنوي في روسيا، ففي شهر أبريل الماضي كان عند 17.8%، وفي 20 مايو الجاري تباطأ التضخم إلى 17.5%.

وفيما يتعلق بالضغوطات الخارجية، قال المركزي الروسي إن الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي لا تزال صعبة، لكن في الوقت نفسه انخفضت مخاطر الاستقرار المالي بشكل طفيف.

وجاء قرار المركزي الروسي اليوم مخالفا لتوقعات خبراء اقتصاديين الذين توقعوا أن يقوم البنك المركزي بخفض سعر الفائدة بنسبة 1% - 2%.