السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة واليابان تتفقان على التعاون في معالجة "التحديات الأمنية"

الإثنين 23/مايو/2022 - 11:13 ص
بايدن وكيشيدا خلال
بايدن وكيشيدا خلال اللقاء

تعهدت الولايات المتحدة واليابان بالتعاون الوثيق لمعالجة التحديات الأمنية، وأشار بيان صادر عن البيت الأبيض، اليوم الإثنين، إلى اجتماع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، برئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في طوكيو تناول فيه الجانبان سبل "تحسين التعاون" بشأن عدد من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية.

وجاء في البيان أن "الرئيس بايدن أشاد بالدور الريادي لرئيس الوزراء الياباني كيشيدا في الرد على الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وإصراره على تعزيز القدرات الدفاعية لليابان، مشيرًا إلى أن وجود تحالف أمريكي ياباني قوي يمثل حجر أساس للسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وتعهد بايدن وكيشيدا بالعمل الوثيق في مواجهة التحديات الأمنية، بما في ذلك البرامج النووية وبرامج الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية وأيضًا ما تمارسه الصين من "سلوك قسري بشكل متزايد يتعارض مع القانون الدولي".

واتفقت الولايات المتحدة واليابان أيضًا على تعميق التعاون في مجالات مثل التكنولوجيات الناشئة وأمن سلاسل التوريد والطاقة النظيفة، ويقوم بايدن حاليا بجولته الأولى في آسيا منذ توليه الرئاسة الأمريكية، ومن المقرر أن يشارك في اجتماع رباعي، غدًا الثلاثاء، مع قادة اليابان وأستراليا والهند.