الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المستشار الألماني يبدأ جولته الأولى في إفريقيا من السنغال

الأحد 22/مايو/2022 - 11:11 ص
أولاف شولتس- المستشار
أولاف شولتس- المستشار الألماني

توجه المستشار الألماني، أولاف شولتس، صباح اليوم الأحد، إلى القارة الأفريقية في أول جولة له هناك بعد نحو 6 أشهر من توليه المستشارية.


وإلى جانب تغير المناخ والتعاون الاقتصادي ومكافحة الوباء وتعزيز الديمقراطيات في أفريقيا، سيتم أيضًا تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا خلال جولة شولتس في أفريقيا التي تستمر 3 أيام وتشمل كل من السنغال، والنيجر، وجنوب أفريقيا، يشار إلى أن الحصار الروسي على صادرات الحبوب من أوكرانيا أدى إلى تفاقم أزمة الغذاء، لاسيما في شرق أفريقيا.


جدير بالذكر أن شولتس يزور القارة الأفريقية بشكل مبكر نسبيًا بعد توليه منصبه مقارنة بأسلافه، حيث انطلقت المستشارة السابقة أنجيلا ميركل في أول زيارة طويلة لها إلى أفريقيا بعد عامين تقريبًا من توليها منصبها، وحتى الآن لم يزر شولتس خارج أوروبا سوى أكثر الحلفاء قربًا لبلاده، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل واليابان؛ أي أن زيارة أفريقيا تعد إشارة إلى أنه يجب ألا يتم نسيان القارة المجاورة حتى في أوقات الحرب بأوروبا.


وستكون السنغال الواقعة غربي أفريقيا المحطة الأولى لشولتس في القارة السمراء، وتتولى السنغال حاليًا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي، وسيتضمن برنامج شولتس هناك عقد لقاء مع الرئيس السنغالي، ماكي سال، بالإضافة إلى عقد لقاءات مع ممثلين للاقتصاد كما سيزور محطة تعمل بالطاقة الشمسية.