الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير اقتصادى: رفع أسعار الفائدة لمواجهة أعباء التضخم (خاص)

الجمعة 20/مايو/2022 - 08:39 م
د. محى عبدالسلام
د. محى عبدالسلام

قال الدكتور محي عبدالسلام، الخبير الاقتصادي، إن رفع سعر الفائدة الي 2% كان متوقعا من البنك المركزي وفقا للسياسات النقدية التي يجب اتخاذها لمواجهة التضخم وأثره على الاقتصاد العالمى لان العديد من الدول قامت برفع أسعار الفائدة لكي تواجه أعباء التضخم.

وأشار ""عبدالسلام" في تصريحات خاصة  لـ "مصر تايمز" الى أن هذا القرار يعمل على زيادة الودائع في البنوك بنسبة 2% وهي معدلات مرضية جيدة لاصحاب الأموال بالإضافة إلى سحب الاموال من الأسواق ويحول المواطنين من الاستهلاك الي الإدخار فكل هذا يعمل على تقليل التضخم، ولكنه سيؤدي إلى رفع سعر الإقراض وبالتالي يجعل المستثمرين يتراجعون عن ضخ أموال جديدة في الصناعات.

وتوقع "الخبير الاقتصادى" أن البنك المركزي سيتخذ قرار أخر وهو ترك الجنيه في الأسواق وزيادة الدولار مقابل الجنيه بنسبة من 10: 14% ولكن ما يحدث بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على العالم لأن الأسعار زادت بنسبة تتراوح من 20: 40% خلال الفترة المقبلة فكل هذا أثر على العالم وأدي الي زيادة التضخم بمعدلات تترواح من 5:3% فكل هذا يؤدي إلى خسائر عديدة ولابد من اتخاذ كافة الإجراءات حتي يكون السوق النقدي والمالي فى مأمن عن التقلبات العالمية.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا أمس الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 11.75٪.