السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس بنك مصر: مستمرون في طرح شهادات 18% دون أي تعديل

الخميس 19/مايو/2022 - 09:50 م
بنك مصر
بنك مصر

أكد محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، استمرار طرح الشهادة السنوية مرتفعة العائد والبالغ 18% دون تعديل، لانية لطرح شهادات سنوية جديدة بعائد 20%.

كشف رئيس بنك مصر ، في بيان قبل قليل، عن وصول إجمالي حصيلة شهادة 18% لدى مصرفه لنحو 216 مليار جنيه.

وحول قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برفع الفائدة 200 نقطة أساس، قال الإتربي: “قرار سليم لمعالجة الآثار التضخمية والنزول بالأسعار مرة أخرى في حال السيطرة وخفض التضخم كما حدث في وقت سابق”.

وكانت  لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 19 مايو 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع200 نقطة أساس ليصل إلى 11.25٪،12.25٪و11.75٪على الترتيب. 

على الصعيد العالمي، اتسم النشاط الاقتصادي العالمي بالتباطؤ جراء استمرار الحرب الروسية الأوكرانية. وقد أدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا ومانتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، مثل الأسعار العالمية للبترول والقمح.

هذا بالإضافة إلى تأثر حجم المعروض العالمي من القمح بسبب الأحوال السيئة للطقس وانخفاض المحاصيل في مناطق معينة. وفي ذات الوقت، تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائد وخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم. وبالإضافة إلى ذلك،تثير عمليات الإغلاق التي تم فرضها مؤخرًا في الصين مخاوف بشأن إمكانية تفاقم اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد العالمية.