الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

تاج الدين: نعمل على توطين صناعة المواد الخام وتوفير مشتقات بلازما الدم المصرية خلال عام

الأربعاء 18/مايو/2022 - 07:03 م
عوض تاج الدين
عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن الدولة وصلت لـ مراحل مهمة ومتقدمة لتجميع وتصنيع مشتقات بلازما الدم، وأن هذا الأمر مشروع قومي، والدولة مهتمة بهذا الأمر.

وأضاف عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه تم الاتفاق مع أحد الشركات العالمية لإنشاء مصنع كبير لبدء تصنيع مشتقات بلازما الدم.

ولفت إلى أن الدولة قامت بإنشاء مصنع، وهناك مراكز لتجميع البلازمة، وأنه خلال عام أو عام ونصف سيتم توفير مشتقات بلازما الدم المصرية، مضيفًا إنه تم علاج ملايين الحالات، ولكن هناك حالات جديدة، والدولة مستمرة فى العلاج، وأن قوائم انتظار العلاج فى مصر أقل كثيرًا من دول متقدمة.

وأشار تاج الدين كذلك، إلى إن اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان بخصوص أشياء كثيرة منها مدينة الدواء، موضحًا أن المدينة تتجه مع مؤسسات عالمية لتصنيع أدوية جديدة، وتساهم فى علاج أمراض كثيرة.  

وأضاف عوض تاج الدين أيضًا، مدينة الدواء تشمل تصنيع أدوية موجودة وتقليدية وذلك لضمان الجودة والاستمرارية، والمدينة تقوم بتصنيع أدوية جديدة السوق المصري فى حاجة لها، وبعد ذلك يتم التصدير، لافتا إلى أن الدولة تعمل على توطين صناعة بعض المواد الخام لتوفير الأدوية، و الدولة لديها خطة تسير عليها للوصول لهذا الهدف.