الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

برنت يلامس 45 دولارا بفضل آمال لقاح كورونا وهبوط المخزون الأمريكي

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 11:15 م
مصر تايمز

ارتفع سعر خام القياس العالمي برنت اليوم الأربعاء، ملامسا لفترة وجيزة ذروته في أكثر من شهرين فوق 45 دولارا للبرميل بفضل آمال لقاح لمرض "كوفيد-19"  قد يعزز الطلب، لكنه ما لبث أن قلص مكاسبه متأثرا ببواعث القلق من تنامي الإصابات بالفيروس.

وارتفع برنت 19 سنتا بما يعادل 0.4 % ليتحدد سعر التسوية عند 43.80 دولار للبرميل، بعد أن لامس في وقت سابق ذروة الجلسة عند 45.30 دولار متخطيا 45 دولارا للمرة الأولى منذ أوائل سبتمبر، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 9 سنتات ليغلق علي41.45  دولار، بعد صعوده خلال المعاملات إلى 43.06 دولار.

كلا الخامين مرتفع نحو 11 % هذا الأسبوع بعد أن أظهرت بيانات أولية أن لقاحا تجريبيا تطوره فايزر وبيونتك الألمانية فعال بنسبة 90 %.

لكن المخاوف حيال تنامي الإصابات ضغطت على السوق. وقال بوب يوجر، مدير عقود الطاقة لدى ميزوهو في نيويورك، "العدد القياسي من الحالات يكفي للعودة بالجميع إلى أرض الواقع."

وقال جون كيلدوف، الشريك المؤسس في أجين كابيتال، إن التوقعات بأن لقاحا يمكن أن ينعش الطلب على وقود النقل حاسمة لسعر النفط.

وتابع "النقل بشتى أنواعه تأثر بشدة بالجائحة، مما يعني أن تجاوزها سينعش الطلب على أنواع الوقود هذه، وهو ما يحتاجه المجمع النفطي."

وتسبب تجدد فرض القيود في أوروبا والولايات المتحدة لمحاربة فيروس كورونا في إبطاء تعافي الطلب على الوقود، مما أبطل أثر انتعاش في الاقتصادات الآسيوية حيث كاد الطلب يعود إلى مستويات ما قبل كوفيد.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى حوالي 482 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 913 ألف برميل في استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين.

تصدر البيانات الحكومية غدا الخميس، متأخرة يوما بسبب عطلة يوم قدامى المحاربين الأمريكيين.