الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظة الغربية: زرعنا 137 ألف فدان قمح هذا الموسم

الأربعاء 18/مايو/2022 - 11:30 ص
صورة القمح
صورة القمح


قال الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الغربية، إنّ الدولة المصرية سعت جاهدة إلى زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية، موضحًا: "زرعنا في العام الماضي 131 ألف فدان، وفي هذا العام وصلنا إلى 137 ألف فدان".

وأضاف أبو شادي خلال لقاء مع سالي سالم مراسلة ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية: "الظروف الجوية هذا الموسم مناسبة جدا لنمو القمح خلال مراحل النمو، وصنف سخا 95 من الأصناف المميزة جدا التي جرى استحداثها مؤخرا، ولدينا أيضا مصر 3 واثبتت جدارتها وإنتاجيتها العالمية". 

 وتابع وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الغربية، أنّ إعلان الحكومة في بداية موسم الزراعة أدى إلى زيادة توريد القمح، حيث حددت السعر بـ820 جنيه، لافتًا إلى أنّ القيادة السياسية وجهت بمنح حافز للمزارعين، كما منح الرئيس عبدالفتاح السيسي 50 جنيه لكل إردب يتم توريده كافحز توريد، بالإضافة إلى 15 جنيه حافز نقل وتسويق لكل إردب، وبالتالي فإنّ سعر الإردب سيصل إلى 885 جنيه لدرجة نظافة 23.

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.