الثلاثاء 05 يوليو 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بالأرقام.. مرتضى منصور والخطيب من يتربع على عرش الكرة المصرية

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 06:57 م
مرتضى منصور ومحمود
مرتضى منصور ومحمود الخطيب

اشتعلت حدة المنافسة بين قطبين الكرة المصرية في مختلف الالعاب الجماعية، وخصوصا بعد الصفقات المدوية التي عقدها القطبين في مختلف الألعاب الجماعية.

ويقدم "مصر تايمز" مقارنة شاملة بين مرتضى منصور والخطيب في مختلف الالعاب الجماعية.

ملف كرة القدم:

على مستوى كرة القدم، شارك الزمالك تحت قيادة منصور في 26 بطولة حقق منها الزمالك 10 بطولات وخسر الفارس الأبيض 16 بطولة، بنسبة نجاح 38.4%.

على الجانب الأخر شارك الأهلي مع الخطيب في ٢٠ بطولة حقق منهم الاهلي ٩ بطولات بنسبة نجاح 45%

- تفاصيل الـ8 سنوات بين زمالك مرتضى منصور وأهلي الخطيب ومحمود طاهر:

- موسم 2014

شارك الزمالك تحت قيادة مرتضى منصور خلال موسم 2014 في 4 بطولات، لم يتمكن الزمالك سوى تحقيق بطولة الكأس على حساب سموحة بهدف حازم أمام القاتل وخسر 3 بطولات "الدوري حيث احتل المركز الثالث، تذيل مجموعته في دوري أبطال أفريقيا، خسر السوبر المصري لصالح الأهلي".


وحقق الأهلي خلال هذا الموسم 3 بطولات "الدوري والسوبر المصري والكونفيدرالية" بمجموعة من الشباب على غرار رمضان صبحي وكريم بامبو وعمرو جمال.


2- موسم 2015:

شارك الزمالك خلال موسم 2015 في 4 بطولات نجح الفريق الأبيض في الفوز بالدوري والكأس وخسر الكونفيدرالية ونهائي السوبر المصري.
في المقابل فاز الأهلي ببطولة السوبر المصري فقط، وأخفق في بطولة الدوري والكأس والكونفيدرالية.


3- موسم 2016:

شارك الزمالك في 4 بطولات، وتمكن "الفارس الأبيض" من الفوز ببطولتين "الكأس والسوبر المصري" فيما خسر بطولتي "الدوري ودوري الأبطال"
وتوج الأهلي في هذا الموسم ببطولة الدوري فقط وأخفق في بطولة الكأس و السوبر المصري ودوري أبطال أفريقيا.


4- موسم 2017:

شارك الفريق الأبيض في3 بطولات ولكنه لم يحقق أي بطولة خلال موسم 2017، حيث احتل المركز الثالث في بطولة الدوري وخرج من الكأس على يد المصري بهدفين مقابل لاشئ، وودع دوري الأبطال على يد أهلي طرابلس الليبي.
حقق الأهلي في الموسم بطولة الدوري والكأس و السوبر المصري، وأخفق في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد.


5- موسم 2018:

وأخفق الزمالك في تحقيق بطولة الدوري حيث احتل الفريق المركز الرابع، وخرج الفريق من الكونفيدرالية من الدور الأول في مباراة ولايتا ديتشا الشهيرة.
حقق الأهلي في هذا الموسم بطولة الدوري والسوبر المصري وأخفق في بطولة الكأس ودوري أبطال أفريقيا.



6- موسم 2019:

شارك الزمالك في ٧ بطولات خلال موسم 2019، حقق الفريق ٥ بطولات "الكونفيدرالية وكأس مصر، وكأس السوبر المصري السعودي، وخسر الدوري لصالح الأهلي والبطولة العربية بعد الخروج من الدورالثاني على يد الاتحاد السكندري.
ولم يحقق الأهلي هذا الموسم سوى بطولة وحيدة وهي بطولة، الدوري وأخفق في دوري أبطال أفريقياوالكأس و السوبر المصري.



7- موسم 2020:
خرج الزمالك في هذا الموسم بدون أي بطولة، في المقابل فاز الأهلي برباعية الدوري وكأس والسوبر الأفريقي ودوري أبطال أفريقيا، وأخفق في السوبر المصري، وخرج من نصف نهائي كأس العالم للأندية.


8- موسم 2022
خرج الزمالك من دوري المجموعات من دوري أبطال أفريقيا، في المقابل تأهل الأهلي إلى نهائي البطولة

ثانيا: كرة اليد

على مستوى كرة اليد فشارك الزمالك تحت قيادة مرتضى منصور في 28 بطولة، استطاع الفارس الأبيض تحقيق 12 بطولات واخفق في 16 بطولة بنسبة نجاحة 42%، وحقق الأهلي خلال فترة منصور21 بطولة منهم 4 دوري .


وعلى الجانب الأخر فشارك الأهلي تحت قيادة الخطيب في 19 بطولة، حقق الأهلي فقط 7 بطولات واخفق في 12بطولات بنسبة نجاح 36%، وحقق الزمالك خلال قيادته 10 بطولات في الهاندبول.

ثالثًا: كرة السلة
وعلى مستوى كرة السلة فشارك الزمالك تحت قيادة مرتضى منصور في17 بطولة، حقق الزمالك فقط بطولة وحيدة واخفق في16 بطولة بنسبة نجاح 5%، وحقق الأهلي تحت قيادته 5 بطولات.

بينما الخطيب فشارك الاهلي تحت قيادته في السلة في 10 بطولات، نجح في التتويج بـ3 بطولات رسمية واخفق في ٧ بطولات بنسبة نجاح 30%، وحقق الزمالك تحت قيادته ف ٣ بطولات .


رابعًا: كرة الطائرة

وعلى مستوى الطائرة فشارك الزمالك تحت قيادة مرتضى منصور في 18 بطولة حقق الزمالك منهم 4 بطولات بنسبة فوز 22% واخفق الزمالك في ١٤ بطولة، وحقق الاهلي في فترة مرتضى منصور 13 بطولة في كرة الطائرة.

بينما شارك الاهلي تحت قيادة الخطيب في 13بطولات، فاز الأهلي ب 10بطولات وخسر بطولة وحيدة، بنسبة نجاح 77%، وحقق الزمالك في فترة قيادة الخطيب ب3 بطولات.

الزمالك مع مرتضى حقق 8 دوري في كل الألعاب الجماعة من أصل 31 بطولة بنسبة نجاح 25%

الأهلي مع الخطيب حقق 9 دوري من 19بطولة في كل الألعاب الجماعية بنسبة نجاح 47%